أرشيف

اتهامات للأحمر بمحاولة تنفيذ مخطط لإفشال الانتخابات الرئاسية فى اليمن

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية حراكا دبلوماسيا غربيا وسياسيا كبيرا، يتزامن ذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة والتى لم يتبق سوى 16 يوما على إجرائها.

فقد شهدت الساحة السياسية سلسلة من اللقاءات ين وزراء حكومة الوفاق الوطنى المعنيين والوفود الدولية صندوق النقد البنك الدوليين والاتحاد الأوروبى من إنهاء الأوضاع الحالية وإنجاز الانتخابات الرئاسية المبكرة على المرشح الوحيد التوافقى المشير عبد ربه منصور هادى فى إطار تنفيذ المبادرة الخليجية وأليتها التنفيذية المزمنة.

كما عقد بعض سفراء الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن والاتحاد الأوروبى لقاءات ” مماثلة مع اللواء على محسن الأحمر قائد الفرق الأولى مدرع والمؤيد لثورة الشباب السلمية دون الإشارة إلى أو ما تضمنته هذه اللقاءات، فى الوقت الذى اتهمت قوى سياسية حزبية يمنية اللواء على محسن الأحمر قائد الفرق الأولى مدرع والمؤيد لثورة الشباب السلمية بأنه يسعى لتنفيذ مخطط لإفشال الانتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبى العام “الحزب الذى يرأسه صالح ” فى تصريح له إن “اللواء على محسن الأحمر، ما يزال يمارس الفصول الأخيرة من مخططه الهادف إلى إعاقة إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر أن تشهدها اليمن فى 21 فبراير الجارى، وإفشال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، وهو مسلسل بات مفضوحا لدى الداخل والخارج”.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبى العام إن اللواء على محسن الأحمر قام بتجنيد نحو مائة ألف شخص فى مختلف المحافظات وبعض المجاميع المسلحة من عناصر حميد الأحمر، حيث تتلقى تدريبها على أيدى قادة تابعين لمحسن، ولهم باع كبير فى تفجير الأوضاع وتأزيم المواقف.

لافتا النظر إلى أن خطوة اللواء على محسن الأحمر تأتى هذه استعدادا لإفشال الانتخابات الرئاسية القادمة، لاسيما بعد أن تأكد بأن الأحزاب السياسية تحشد أنصارها للمشاركة فى الانتخابات، وهو الأمر الذى يعتبره على محسن خطراً يتهدده فى حالة نجاح العملية الانتخابية المقبلة.

ويؤكد مراقبون سياسيون أن نجاح الانتخابات يبدو أمرا محتوما، وهو ما لن يكون فى صالح اللواء على محسن الأحمر الذى بدأ يعد العدة ويحشد المجندين الجدد ويسلحهم ويوزعهم على كل المحافظات، سعيا لإعاقة الانتخابات وعرقلة تنفيذ المبادرة الخليجية، وعودة الأوضاع إلى المربع الأول.

وربط المراقبون بين ما يحدث فى بعض المحافظات الجنوبية من إحراق للبطاقات الانتخابية، ورفع الأعلام التشطيرية، وبين المسلسل التدميرى لمحسن ، لا سيما بعد فشل فى تفجير الوضع عسكريا فى رداع، وبعد أن تم دحره فى أبين.

ويرى المراقبون أن اللواء يتبنى ويقود ما يمكن تسميته بـ”مثلث الدمار الشامل” والمتمثل بكل من تنظيم القاعدة فى اليمن، الحراك الجنوبى الأحمر، والعناصر المسلحة التابعة للمدعو حميد الأحمر.

الجدير بالذكر أن هذا الثالوث قد بدأ فعلا بتنفيذ برنامجه الميدانى على الواقع حيث تفيد المعلومات أن عددا من المجندين الجدد فى الفرقة بدأوا يتوافدون إلى “عدن من الضالع وردفان والحبيلين “استعدادا لاستهداف للجان الانتخابية وإفشال عملية الاقتراع يوم 21 فبراير الجارى، كما تجمع نحو ستين شخصا من هذه العناصر بمدينة البريقة، وقاموا بإحراق البطائق الانتخابية، فيما قام نحو 120 عنصرا من ذات العناصر بمديرية الحد محافظة لحج، برفع الأعلام الشطرية وترديد شعارات تطالب بمقاطعة الانتخابات.

ويرى مراقبون بأن سعى المنشق على محسن إلى تجنيد أعداد كبيرة من عناصر التخريب القبلى والقاعدى والإخوانى، يُعد محاولة يائسة لتأزيم الموقف ووضع عراقيل تحول دون نجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة ،لا سيما بعد رفض أعداد كبيرة من قوات الفرقة الأولى تنفيذ أوامره، والانصياع لتوجيهاته التى قالوا إنها تتنافى مع كل المبادئ والقيم والأعراف والقوانين.

زر الذهاب إلى الأعلى