أرشيف

اليمن: الأحمر يتوعد بعد عزله من قيادة القوات الجوية

 أصدر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، حزمة من القرارات الجمهورية الجمعة، تهدف إلى إعادة تشكيل قيادات الجيش، وبعض المحافظات التي ما زالت تشهد اضطرابات داخلية، وهي القرارات التي لم تلقى قبولاً من قبل بعض المقربين من الرئيس السابق، علي عبد الله صالح.

وأكد مسؤولان في وزارة الدفاع لـCNN السبت، أن اللواء الركن محمد صالح علي الأحمر، الأخ غير الشقيق للرئيس السابق، رفض قراراً بإقالته من قيادة القوات الجوية ودفاع الجوي، وتعيينه مساعداً لوزير الدفاع لهيئة التصنيع العسكري.

وذكرت المصادر أن اللواء الأحمر هدد بإثارة اضطرابات في الجمهورية اليمنية، إذا لم يتم إقالة ثلاثة آخرين من كبار قيادات الجيش، من المحسوبين على المعارضة.

وكان المتحدث باسم السفارة اليمنية في واشنطن، محمد الباشا، قد أكد لـCNN في وقت سابق الجمعة، أن الرئيس هادي أعلن عن تعيينات في مناصب الإدارة العليا، سواء بين المدنيين والعسكريين، باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتضمن القرار الجمهوري، الذي يحمل رقم 41 لسنة 2012، تعيين أربعة محافظين جدد، هم جمال ناصر العاقل لمحافظة “أبين”، وشوقي أحمد هائل لمحافظة “تعز”، وسلطان مبخوت العرادة لمحافظة “مأرب”، وعلي بن علي القيسي لمحافظة “حجة.”

وشمل القرار 42 تعيين نواب لرئيس هيئة الأركان العامة، وقادة لبعض القوى والمناطق، حيث تم تعيين اللواء الركن رويس عبد الله علي مجور، نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة لشئون القوات البحرية والدفاع الساحلي والجزر، واللواء الركن محمد علي محسن الأحمر، نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة لشؤون القوات البرية.

كما تضمن القرار تعيين العميد الركن محمد علي أحمد المقدشي، نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية، مع ترقيته إلى رتبة لواء، والعميد الركن علي محمد الجايفي، قائداً للمنطقة العسكرية الشرقية، وقائداً للواء “27 ميكا”، وترقيته إلى رتبة لواء.

وكذلك تم تعيين العميد الركن أحمد سيف محسن فضل اليافعي، قائداً للمنطقة العسكرية الوسطى، وقائداً للواء “13 مشاة، وترقيته إلى رتبة لواء، كما تم تعيين العميد طيار ركن راشد ناصر علي الجند، قائداً للقوات الجوية والدفاع الجوي، مع ترقيته إلى رتبة لواء.

وتضمن القرار نفسه تعيين العميد الركن عبد الله سالم علي عبد الله، قائداً للقوات البحرية والدفاع الساحلي، وترقيته إلى رتبة لواء، وتعيين العقيد طيار ركن عبد الملك محمد عبد الله الزهيري، رئيساً لأركان القوات الجوية والدفاع الجوية، ويرقى إلى رتبة عميد.

كما أصدر الرئيس اليمني القرار الجمهوري رقم 43، والذي يقضي بتعيين اللواء الركن محمد صالح علي الأحمر مساعداً لوزير الدفاع لهيئة التصنيع العسكري.

وبينما تضمن القرار 44 تعيين قادة بعض الألوية في الجيش اليمني، فقد جاء في القرار 45 تعيين الدكتور عبد الله عبيد عبد الله سالم، رئيساً للهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني.

وتضمن القرار 46 تعيين الدكتور منصور علي البطاني، مديراً عاماً تنفيذياً لشركة توزيع المنتجات النفطية، أما القرار 47 فيقضي بتعيين العميد ناجي علي الزائدي، مستشاراً لوزير الدفاع لشئون الدفاع الجوي.

إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” عن الناطق الرسمي باسم اللجنة العسكرية، اللواء الركن علي سعيد عبيد، قوله إنه “سيتم إنزال قوات الحماية الأمنية بأمانة العاصمة ابتداءً من يوم السبت”، وأوضح أن هذه القوات مكلفة من اللجنة العسكرية، للتمركز في النقاط الأمنية في أمانة صنعاء.

وأهابت اللجنة العسكرية بجميع المواطنين والوحدات العسكرية والأمنية، بالتعاون مع هذه القوة، لما من شأنه ترسيخ الأمن والاستقرار في العاصمة اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى