فضاء حر

عن القضية الجنوبية

يمنات

يجب ان تسمي الاشياء بمسمياتها وخصوصا في ما يتعلق بالقضايا الوطنية الجوهرية والرئيسية و في مقدمة هذه القضايا القضية الجنوبية التي بغيابها او بالتحايل عليها او محاولة التعاطي معها بنوع من الانتقائية او الانتقاص منها وعدم توصيفها التوصيف الدقيق كما هي لا كما يريد البعض ان يبسطها وكأنها صراع بين قبيلتين.. لذا يجب الإشارة عند التعاطي مع القضية الجنوبية الى الاتي:

اولا -الاسناد الزمني للقضية ومرجعياتها ووثائقها الرئيسية التي يجب على الاطراف المتحاورة التقيد بها واعتمادها اساسا نظريا وقاعده تلزم الجميع بعدم الخروج عنها ووضع الحلول والمعالجات استنادا إليها وهي:

1-اتفاقية اعلان الوحدة عام 1990م

2- وثيقة العهد والاتفاق وحرب 1994م واثارها وما نتج عنها

3- الحراك السلمي الجنوبي المقاوم للظلم وما تعرض له ابناء المحافظات الجنوبية من بطش وقمع وانتهاكات

4-الثورة الشبابية الشعبية السلمية

 

ثانيا : المحاور الرئيسية للقضية الجنوبية :

1- المحور السياسي للقضية

2- المحور الحقوقي

 

ثالثا: الحلول والمعالجات:

1- الاعتراف بعدالة القضية الجنوبية ومشروعيتها

2- الاعتذار لأبناء المحافظات الجنوبية عن ما لحق بهم خلا ل الفترات السابقة من جميع الاطراف المشاركة في حرب 1994م وما تلاها من اعمال نهب وسلب ومصادره للحقوق وما تعرضوا له من انتهاكات ابان فترات الحراك السلمي الى الان..

3- الاعتراف بحقهم كشركاء في السلطة والثروة كونهم الشريك الرئيسي في الوحدة وفقا لاتفاقية الوحدة عام 1990م

4- اعادة الممتلكات العامة والخاصة المنهوبة ثابته كانت او منقولة عينية او نقدية لأصحابها الاصليين اكانوا افراد او اسر او شخصيات اعتباريه كالنقابات والمنظمات وغيرها..

5- معالجة قضايا اسر الشهاء والجرحى والمعاقين والمعتقلين والكشف عن مصير المخفيين قسرا

6- معالجة قضايا الموظفين المقسيين والمدنيين والعسكريين الذين تعرضوا للفصل التعسفي والتسريح القسري او التقاعد الاجباري المبكر.. الخ

7- التعويض المادي والمعنوي العادل لجميع المتضررين من الاحداث السابقة بداء من حرب 1994م حتى الان

8- وضع الضوابط بعدم تكرار ما حدث في المستقبل وحفظه في الذاكرة الجمعية والمجتمعية ووضع النصب التذكارية لذلك وغيرها من الشواهد والمعالم ا لمجسد ه للذاكرة الحسيه والمعنوية للشعب..

زر الذهاب إلى الأعلى