أخبار وتقارير

مصادر: هادي يدرس تعيين السفراء من الشمال والوزراء من الجنوب

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية أن الرئيس هادي، يدرس تعيين سفراء غالبيتهم من المحافظات الشمالية، بدلا عن الشخصيات الجنوبية، حتى يتم تعيين الآخرين في مناصب حكومية مهمة.

وأرجعت الصحيفة ذلك إلى تعويض الجنوبين عن المعاناة والإقصاء التي تعرضوا لها في السابق.

وأفادت المصادر أنه تم الرفع باسم خالد شيخ السفير في الكويت لتعيينه ضمن المناصب الوزارية، وهو من أبناء يافع، وشغل منصب وزير للصناعة في عهد صالح.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصادر دبلوماسية ان «التعيينات الجديدة ستكون الأولوية فيها لشخصيات من شمال اليمن ومن تم إقصاؤهم حاليا منذ العام 2011، بينما ستكون هناك تعيينات لكنها بسيطة، من الشخصيات الجنوبية الذين لهم مناصب مهمة في الفترة الحالية او في عهد الرئيس السابق كوزراء سابقين او غيرهم».

مصادر في رئاسة الجمهورية اوضحت لـ«الراي» انه «رغم وجود القائمة والاقتراحات لتعيين سفراء جدد، غير ان هادي، يرى ان أي تعيينات حاليا ليس لها أي فائدة، حيث بقي عام فقط على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اليمنية الجديدة، ويفضل ان يتم الانتهاء من مؤتمر الحوار، وانتخابات العام 2014، حتى يتم الاتفاق على شكل دولة اليمن القادمة، وتعيين السفراء الجدد».

وأضافت انه «في حال تم التوافق على تعيين السفراء فانه سيكون خلال الأشهر المقبلة».

وكانت يومية "الأولى" قد نشرت تفي تقرير لها يوم أمس أن ما يقارب 32 سفارة ومندوبية لليمن من مختلف دول العالم تشهد فراغاً في منصب السفير، على خلفية أزمة المحاصصة للوظائف الدبلوماسية بين طرفي التسوية السياسية بموجب المبادرة الخليجية.

زر الذهاب إلى الأعلى