أخبار وتقارير

تاكيد مشاركة الطائفة اليهودية في الحوار الوطني بـ 5 ممثلين

 يمنات-متابعات

قالت الطائفة اليهودية في اليمن إنها ستشارك في مؤتمر الحوار الوطني الشامل المقرر الشهر المقبل كنوع من ممارسة حقوقها المكفولة في القانون اليمني.

 وقال يحيى يوسف، حاخام يهود آل سالم الذين هجرهم الحرب عن قراهم بمحافظة صعدة مطلع عام 2007، إن أبناء الطائفة اليهودية سيشاركون في مؤتمر الحوار الوطني الشامل المقرر الشهر المقبل بخمسة أشخاص يمثلون يهود صعدة الموجودين في صنعاء وأيضا يهود مديرية ريدة بمحافظة عمران «لأنهم جميعا من أبناء الشعب اليمني».

 وحول المطالب التي سيحملها يهود اليمن إلى المؤتمر الحوار، قال يوسف لمراسل صحيفة " الشرق الأوسط " بصنعاء عرفات مدابش ,  إن لديهم الكثير من المطالب والمظالم التي سيطرحونها على المؤتمر والمؤتمرين لمناقشتها وإصلاحها أو تعويضها. وأشار إلى تهجيرهم على يد الحوثيين من قراهم ونهب أموالهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومنعهم قسرا من العودة إلى ديارهم التي عاشوا فيها أبا عن جد منذ قرون طويلة.

 وأضاف لــ" الشرق الأوسط ", نطالب بـ«التفاف الناس حولنا وبالأمن والاستقرار»، وعما إذا كان أبناء الطائفة اليهودية يتوقون لممارسة النشاط السياسي في اليمن بصورة مباشرة، أي عبر كيانات أو تيارات سياسية، أكد الحاخام يحيى يوسف أن لـ«الجميع حقوق وعليهم واجبات، لهم ما لكم وعليهم ما عليكم»، وأعرب عن أمله في أن يكون «أبناء الشعب اليمني، في المستقبل، سواسية وأن يطبق على الجميع الدستور والقانون»، أنه «متفائل كثيرا بانعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل ليتم فيه حل كافة مشكلات الشعب اليمني، سواء في شمال أو في جنوبه وأن يخرج الحوار اليمن إلى بر الأمان».

 تجدر الإشارة إلى أن العشرات من يهود اليمن ظلوا في بلادهم ويرفضون الهجرة إلى إسرائيل رغم المساعي التي تبذلها بعض المنظمات اليهودية لتسهيل هجرتهم ورغم المخاطر الأمنية والمضايقات التي يتعرضون لها.

زر الذهاب إلى الأعلى