عربية ودولية

مصر:مقتل شخصين أمام قسم شرطة في بورسعيد بعد تجدد الاشتباكات – وزير الدفاع الصراع السياسي قد يؤدي لانهيار الدولة

يمنات – وكالات

قتل شخصان بالرصاص مساء الاثنين أثناء الاشتباكات الدائرة أمام قسم شرطة العرب في مدينة بورسعيد، حسبما قال مصدر طبي.

وقال المصدر إن "شاباً يدعى محمد غريب قتل بالرصاص خلال اشتباكات أمام قسم شرطة العرب في بورسعيد"، مضيفاً أن "الشاب توفي أثناء نقله إلى مستشفى في مدينة الزقازيق".

وقد ذكر موقع "اليوم السابع" أن الشاب الثاني والذي يدعى "الشربيني" لقي مصرعه إثر تعرضه لإطلاق طلقات استقرت إحداها في رقبته، وتم نقله إلى مستشفى مبرة للتأمين الصحي ببورسعيد.

هذا.. وقد أصيب شاب آخر، بطلق ناري في القدم خلال الاشتباكات أيضاً وتم نقله لمستشفى الجامعة بالإسماعيلية.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد، أحمد علي، إن "القوات المسلحة أحبطت محاولة مجموعة مسلحة اقتحام سجن بورسعيد العمومي".

وأضاف أن "ستة أفراد مسلحين يستخدمون دراجات بخارية تبادلوا إطلاق النار مع قوات الجيش". وفي السياق ذاته، قالت مصادر أمنية إن اشتباكات مسلحة بين متظاهرين غاضبين وقوات الأمن تدور حالياً أمام أكثر من قسم شرطة في مدينة بورسعيد.

وسقط نحو 40 قتيلاً في بورسعيد منذ صباح السبت في أعقاب حالة من الغضب في المدينة الساحلية ضد حكم بالإعدام على 21 متهماً في قضية مذبحة بورسعيد.

وزير الدفاع المصري: الصراع السياسي قد يؤدي لانهيار الدولة

قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي إن الصراع السياسي في البلاد قد يؤدي إلى انهيار الدولة مضيفا أن حماية قناة السويس إحدى الأسباب الرئيسية لانتشار قوات الجيش في مدن القناة التي هزتها أعمال عنف.

وتابع في تصريحات نشرت على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أن استمرار صراع مختلف القوى السياسية واختلافها حول إدارة شؤون البلاد قد يؤدي إلى انهيار الدولة.

وأشار السيسي إلى أن نزول الجيش في محافظتي بورسعيد والسويس يهدف إلى حماية الأهداف الحيوية والاستراتيجية بالدولة وعلى رأسها مرفق قناة السويس الحيوي والذي "لن نسمح بالمساس به"، ولمعاونة وزارة الداخلية التي تؤدي دورها بكل شجاعة وشرف.

وأوضح أن القوات المسلحة تواجه إشكالية خطيرة تتمثل في كيفية المزج بين عدم مواجهة المواطنين المصريين وحقهم في التظاهر وبين حماية وتأمين الأهداف والمنشآت الحيوية والتي تؤثر على الأمن القومي المصري، وهذا ما يتطلب أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات ودرء المخاطر الناجمة عن العنف أثناءها.

زر الذهاب إلى الأعلى