أخبار وتقارير

القاعدة تقتل مسئول محلي وتصعد حربها مع من تصفهم بـ”العملاء والجواسيس”

يمنات – الوطن

قالت مصادر محلية لـ"الوطن" أن مقتل أمين عام المجلس المحلي بمديرية وصاب العالي مجاهد المصمت أمس كان بسبب اتهامه بالوقوف وراء وضع شريحة تتبع لطائر أمريكية بدون طيار قتلت قبل أيام حميد الردمي احد قيادات التنظيم في اليمن .

وكان مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم القاعده قتلوا أمس عضو المجلس المحلي في وصاب بمحافظة ذمار ، مجاهد المصمت ، في منطقة الدن مركز المديرية وهي ذات المنطقة التي قتل فيها الردمي.

وأضافت المصادر أن أمين عام المجلس المحلى كان أخر من التقاهم الردمي قبل ان تقتله طائرة امريكيه على بعد مسافة قريبة من مكان تواجد أمين عام المجلس المحلي حيث كانا في مهمة لحل قضية خلاف اجتماعية.

مقتل المصمت جاء خلافا لتوجه تنظيم القاعده الذي يعتقل المتهمين ويحاكمهم وبعد ذلك يصدر عليهم أحكام الإعدام او السجن لديه.

وقتلت واشنطن بهجوم صاروخي بطائرة من دون طيار حميد الردمي القيادي في التنظيم حسب التصنيف الأمريكي وذلك في مديرية وصاب بمحافظة ذمار.

وعاودت الولايات المتحدة الأمريكية استهداف قيادات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والمتخذ من اليمن مقر له ،استهدافهم عن طريق طائرات بدون طيار بعد توقف على إثر هدنة تمت بين الحكومة اليمنية والتنظيم.

وبالتوازي مع الحرب التي تشنها واشنطن على قيادات التنظيم والتي بدأت تأخذ ردود أفعال مستنكرة من قبل جهات وتنظيمات وقوى مدنية وحقوقية يمنية.. تصاعدت حدة المواجهات الاستخباراتية بين التنظيم من جهة ، وجهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ، واليمنية من جهة اخرى ،والتي سجل فيها التنظيم نجاحا لافتا من خلال إلقاء القبض على عدد من من يصفهم بالعملاء الذين يقومون بوضع الشرائح على سيارات وأماكن وجود قيادات التنظيم، فضلا عن تصفية ضباط يمنيين فاعلين في الملف الامني وملاحقة اعضاء وقادة التنظيم.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب اعلن القبض على الشخص الذي وضع الشريحة للقيادي في التنظيم «عدنان القاضي» الضابط السابق في الجيش اليمني والذي قتل بغارة أمريكية في نوفمبر الماضي بقريته سنحان لمحافظة صنعاء.

وبث التنظيم تسجيلا مصورا الاسبوع الماضي تضمن اعتراف أحد أفراد الجيش اليمني من قوات الحرس الجمهوري -سابقا – بتكليف طفله الصغير بوضع الشريحة في جيب القاضي واعترف أيضا بمشاركة ثلاثة ضباط آخرين معه في العملية وتوعد تنظيم القاعدة بالانتقام منهم.

ولا يعرف مصير ذلك الجندي وهو حفظ الله الكليبي ، مثلما لا يعرف مصير طفله الذي قيل انه وضع الشريحة على سيارة القاضي.

ويقدر مهتمون بشئون تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب (ومقره اليمن) القاء الاخير القبض على أكثر من 12 شخص بمزاعم التجسس والعمل لحساب المخابرات الأمريكية واليمنية وأجهزة استخبارات أخرى وذلك خلال عام ونصف.

ويستهدف تنظيم القاعدة منذ فترة ضباط وأفراد أجهزة المخابرات اليمنية حيث قتل منهم العشرات في عمليات متفرقة في جميع أنحاء اليمن.

وكان مسلحون مجهولون اغتالوا أمس ألاول مدير الاستخبارات العسكرية بحضرموت العميد أحمد عبد الرزاق أثناء عودته إلى منزله في منطقة «فوه» وأطلقوا عليه الرصاص وفارق الحياة في الحال.

وتوقعت مصادر أن يكون تنظيم القاعدة هو المسؤول عن العملية.

 

الصورة لصريع القاعدة حميد الردمي القيادي في التنظيم

زر الذهاب إلى الأعلى