أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات
هل الفحص ضرورياً قبل الزواج؟ وهل تنصحون بزواج الأقارب بعد التأكد من إن الخطيبين لا يحملان أي مرض؟
إن احتمال الإصابة بالأمراض الخلقية عند المتزوجين من أقاربهم أعلى مقارنة بالمتزوجين من غير أقاربهم . و تزداد نسبة هذا الأمراض كلما زادت درجة القرابة. فوراثياً لدى كل إنسان جينات معطوبة بغض النظر عن عمره أو حالته الصحية حوالي من 65 – 10جينات معطوبة (بها طفرة) . وهذه الجينات المعطوبة لا تسبب مرضاً لمن يحملها لأن الإنسان دائما لديه نسخة أخرى سليمة من الجين . وعند زواج طرفين لديهما نفس الجين المعطوب فإن أطفالهما قد يحصلون على جرعة مزدوجة من هذا الجين المعطوب. وهنا تحدث مشكلة صحية على حسب نوع الجين المعطوب. و في العادة تختلف أنواع الجينات المعطوبة بين شخص و أخرى و يندر أن يلتقي شخصان لديهما نفس الجين المعطوب . ولكن نوع الجينات المعطوبة عادة تتشابه بين الأقارب .
ابنتي عمرها خمس سنوات وطولها99 سنتمتراً ووزنها14كيلو غراماً هل هذا الطول والوزن طبيعيان أم لا? وهل هناك حل إذا كان العكس؟
ج: تلعب الوراثة دوراً مهماً في تحديد طول القامة والوزن. فما طول أمها مثلاً، إذا لم تكن للوراثة دور، فهناك الهرمونات وخاصة هرمون النمو، ويمكن إجراء فحص لهرمون النمو ومراجعة اختصاصي الغدد الصماء لدراسة الموضوع.
هل يؤثر البرود الجنسي في الزوجة على عملية الإنجاب؟
ج: البرود الجنسي ظاهرة منتشرة في كثير من الزوجات نتيجة أسباب متعددة أهمها التوتر والقلق والانفعالات العصبية والشعور بالخوف وعدم الاطمئنان. وقد يكون للظروف الاجتماعية والبيئية خاصة أثناء فترة المراهقة أثر على ذلك، وفي أغلب الحالات قد لا يصاحب ذلك أي مرض عضوي وبالتالي لا يؤثر البرود الجنسي على الإنجاب طالما أن المبايض والأعضاء الأخرى ذات العلاقة تقوم بوظائفها.
أنا فتاة عمري 21 عاماً طولي حوالى متر و خمسة و ثلاتين سنتيمتر ووزني خمسة و خمسون كيلوغرام فهل يتوافق وزني مع طولي؟
لمعرفة ما إذا كان الوزن مناسبا للطول أم لا،فإنه يتم قسمة الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالمترفإذا كانت النسبة 20 %فأقل يكون هناك تناسب بين الوزن والطول وإذا كانت 25 % يكون زيادة وزن (ممتلئ) من 25-30 % تكون سمنة ، فوق 30 % تكون بدانة، ففي حالتك نقسم وزنك وهو 55كغم على مربع طولك بالمتر1.35×1.35=1.82نقسم 55على1.82=30.3 وهذا يعني أنه عندك سمنة.
يصدر طفلي أثناء النوم صوتا غريبا وهو يصك أسنانه ببعضها حتى أننا نستيقظ من قوة الصوت فما السبب؟
ج: كثير من الأطفال والكبار يقومون أحياناً بطحن أسنانهم أو الضغط عليها بقوة خلال فترات مختلفة، وحين يكون هذا الطحن على فترات متباعدة فإنه عادة لا يتسبب في أية أضرار، ولكن حين تكون حالات طحن الأسنان تحصل بشكل متواصل فإن ذلك يتسبب بأضرار صحية.
أما أسباب هذه الحالة فإنها تتوزع ما بين الضغوط النفسية والقلق المستمر، أو عدم تناسق الفكين وسوء الإطباق أو تزاحم الأسنان، ويحدث ذلك عند ظهور الأسنان الدائمة، ويتسبب صك الأسنان بالشعور بألم في الفك والأسنان وصداع وألم مفصل الفكين. وقد يؤدي إلى تفتيت الأسنان والإضرار بحاسة السمع.ولا تتطلب الحالة تدخلاً طبياً عادة، ولكنها مؤشر على وجود مشكلة نفسية لدى الأطفال ويجب الاهتمام بها، والعناية بالطفل قبل النوم وتدليك عضلات الفكين لمساعدتها على الاسترخاء، والعناية بتغذية الطفل وكمية المياه التي يأخذها.
يشكو البعض من آلام غامضة وإحساس بعدم الراحة في المنطقة التناسلية وأسفل البطن والخصية مع آلام بالظهر .. ما سبب ذلك؟
ج: تحدث هذه كثيراً بين العُزاب والذين يتعرضون للإثارة الجنسية المستمرة. كذلك فإن العادة السرية والإسراف بها وركوب الدراجات لفترة طويلة والحياة الرتيبة الخالية من التمارين الرياضية والترويح عن النفس، كل تلك أسباب تلعب دوراً هاماً، إذ قد تؤدي إلى احتقان الجهاز التناسلي خاصة غدة البروستاتا التي تُسبب مثل تلك الأعراض.

زر الذهاب إلى الأعلى