أخبار وتقارير

جنود سعوديون يقتلون يمني في الشريط الحدودي وأخرون يصادرون أغنام من المنطقة المشتركة بسبب خلاف مالكها مع سعودي

يمنات – خالد مسعد
قتل يمني برصاص حرس الحدود السعودي وألقي القبض على أخر في منطقة المجنة من جهة الطوال يوم أمس الأول.
وقال مصدر خاص ل”يمنات” أن الشخصين كانا يحاولان تهريب شحنة اسلحة إلى الأراضي السعودية.
وأشار المصدر أن يحيى لطفي 35 عاما من ابناء مديرية الزهرة التابعة لمحافظة الحديدة قتل عقب مداهمة جنود من حرس الحدود السعودي المكان الذي كان يتواجد فيه مع زميله بالقرب من الاراضي السعودية.
وتابع المصدر ان يحيى مهرب معروف في مديرية حرض الحدودية، ويحظى بحب المهربين الكبار؛ مؤكدا أن جثة يحيى تم نقلها عبر الفريق الميداني لحرس الحدود إلى جهة يرجح انها مستشفى جيزان.
ولفت المصدر أن المقبوض عليه والذي لم يتم التعرف عليه تم نقله إلى الاحتجاز للتحقيق معه، وقد يواجه حكم الاعدام.
وأفاد “يمنات” مصدر أخر أن جنود من حرس الحدود السعودي تمكنوا قبل يومين من القاء القبض على 3 مهربين يمنين في منطقة وادي ابو الرديف كانوا يحاولون تهريب اسلحة وذخائر داخل (اقارف) القات وفقا للمصدر.
واضاف المصدر ان المقبوض عليهم هم من ابناء مديرية حرض ومنطقة بني حسن في مديرية عبس محافظة حجة.
وكشف المصدر أن المهربين اليمنيين هم: ( س . ح . س ) و(أ . م . س) و (د . ي . ق).
وفي سياق آخر علم ” يمنات ” من مصدر مطلع ان حرس الحدود السعودي صادر 30 رأس غنم على يمني من منطقة المداحشة، أثناء ما كانت ترعى في الوادي.
واضاف المصدر ان الأغنام تتبع شخص يدعى احمد يحيى مدحشي ؛ وتم مصادرتها قبل صلاه مغرب أمس الأول الجمعة في الوادي الواقع في المنطقة المشتركة بين اليمن والسعودية بالقرب من منطقة المداحشة.
وتابع المصدر: أن مدحشي لا يهرب الماشية ولا يعمل في تهريب الاغنام بل يقوم بتربيتها؛ والسعوديون هم من يأتون إليه ويشترون الأغنام وينقلوها عن طريق رعاه يتواجدون في نفس الوادي.
واشار المصدر أن ما قام به جنود حرس الحدود السعودي يعد انتهاك لاتفاقية ترسيم الحدود الموقعة في مدينة جدة السعودية في العام 2000م، والتي نصت على عدم منع الرعاة من الرعي في المنطقة المشتركة التي تقدر ب”20″ كيلو متر والمخصصة للرعي.
وارجع المصدر سبب مصادرة اغنام مدحشي إلى خلاف بينه وبين مواطن سعودي يدعى خالد الغذيفي من منطقة صامطة السعودية، كان يعتزم شراء 20 رأس غنم من مدحشي لذبحها في عرس أحد اولاده ؛ لكن مدحشي رفض البيع بحجة أنه يربيها لقرب عيد الاضحى، حتى يبيعها بسعر كبير.
واضاف المصدر أن السعودي لديه اقارب في سلاح الحدود أستعان بهم لمصادرة أغنام مدحشي.
وعلى إثر مصادرة ماشية مدحشي تجمع عدد من مشائخ بني مروان التي ينتمي إليها مدحشي للوقوف حيال هذا الانتهاك.
وحاول “يمنات” التواصل مع مدحشي لكن لم نتمكن من الاتصال به، بسبب غياب الشبكة.

زر الذهاب إلى الأعلى