مواقف وأنشطة

“وثيقة” مصلحة الجمارك تسمح بإعادة تصدير معدات تم تقطيعها و مصادر تعتبرها مجرد تغطية لتصدير الخردة

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة انقاذ الثورة

القانون يسمح بالإصلاح وليس التقطيع
حصل المركز الاعلامي لجبهة انقاذ الثورة على مذكرة موجهة لمدير عام جمارك محافظة الحديدة و مدير عام جمرك ميناء الحديدة، من رئاسة المصلحة بشأن “كرين” تم بيعه بالمزاد العلني في العام 2010، من مواني الحديدة ولم تسمح إدارة الجمرك بخروجه ما لم يخضع للرسوم الجمركية التي بلغت (مائة مليون ريال).
و تطالب المذكرة الموقع عليها بتاريخ 13/09/2013، بالسماح بخروج “الكرين” بضمان دفع الرسوم المستحقة لغرض تقطيعه خارج الجمرك، و إعادة تصديره، خلال فترة لا تتجاوز “3” أشهر.
و يعد التوجيه بالسماح بالخروج لغرض التقطيع مخالفة قانونية، كون القانون لا يسمح بالخروج لغرض التقطيع، و ما يسمح به لغرض الإصلاح تحت نظام السماح المؤقت وبضمان بالرسوم الجمركية.
و قال مصدر مطلع ل”المركز الاعلامي للجبهة” أن وزير المالية كلف قائد حرسه الخاص لمتابعة موضوع الكرين في مصلحة الجمارك، بعد اتصالات مكثفة منه، أثمرت عن توجيه المذكرة.
و أشار أن إعادة تصدير الكرين بعد تقطيعه، كمال قالت المذكرة هي مجرد ذر الرماد على العيون وان ما سيتم إعادة تصديره هو خردة، لغرض تغطية القضية، كون تصدير الخردة ممنوع، مرجعة ذلك إلى ان رسوم “الكرين” مبلغ باهظ جدا، وان بقاء الكرين منذ العام 2010، و اخراجه في الوقت الحالي مثير للشبهة.
و القانون المعمول به مع مثل هذه المعدات عند دخولها البلد، يتم تحت نظام السماح المؤقت وبضمان بالرسوم الجمركية ببيان جمركي وبمواصفات للمعدات التي يتم دخولها تحت هذا النظام على أن تعود عند أعادة تصديرها بنفس الحالة والمواصفات عند دخولها وليس مقطعة كما قالت المذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى