أخبار وتقارير

تقرير رقابي يكشف اختفاء مليار ريال ويحمل فرع مصلحة الجمارك بالحديدة مسئولية تبديد المال العام

يمنات – مجاهد القب
كشفت وثائق حصل “يمنات” أن ما يزيد على مليار ريال لم تصل إلى الخزينة العامة وأن قرابة ثلثي تلك المبالغ كان مفترضاً أن يتم توريدها لحساب السلطة المحلية بالمحافظة وهو ما أثر سلباً على المشاريع التنموية بالمحافظة إضافةً إلى انهيار البنية التحتية.
, وحملت تقرير للجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة فرع مصلحة الجمارك بالمحافظة مسئولية عدم توريد تلك المبالغ لعامين متتالين.
و طبقا للوثائق فإن 326مليون ريال قيمة4990 بيان جمركي مازالت معلقةً حتى ديسمبر من العام 2011م وأن فرع المصلحة بالمحافظة يقوم بترحيلها من عامٍ إلى آخر دون اتخاذ أي إجراءات قانونية لمعالجتها والاستفادة منها.
و تشير الوثائق أن قرابة 73مليون طرد دخلت المحافظة عبر المنفذين البري والبحري في العام2011م لم يتم توريد الرسوم المستحقة عليها بواقع10 ريال على كل طرد وصل إجمالي ما كان مفترضاً الاستفادة منه ما يقارب 628مليون ريال .
و شكك التقرير الدوري للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في أن جمرك ميناء الحديدة لم يقم بتحصيل رسوم الطرود التي دخلت المحافظة مستدلاً بسندات توريد رسوم الطرود إلى البنك المركزي في الأشهر الأخيرة من العام 2010م وهي نفس الإدارة التي أوقفت التوريد في العام الذي يليه.
وشرحت مذكرة مؤرخة بتاريخ 25/9/2013م أن وزارة الإدارة المحلية خاطبت السلطة المحلية بالمحافظة بأن الفصل الثالث من التقرير الدوري للجهاز المركزي من عام 2012م الصادر في أواخر ابريل من هذا العام والذي احتوى تلك الأرقام المهولة بحسب وصف المذكرة الصادرة من دولة رئيس الوزراء والتي حملت توجيهاتٍ من رئيس الجمهورية سبقت مذكرة الحكومة أفادت بسرعة مخاطبة مكتب جمارك الحديدة عن تلك المبالغ المفقودة وإحالة المتسببين في إهدار المال العام إلى نيابة الأموال العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى