أخبار وتقارير

مجلس النواب يقر مشروع قانون إنشاء محافظة أرخبيل سقطرى وعاصمتها حديبو

يمنات
أقر مجلس النواب, في جلسته أمس , برئاسة رئيس المجلس, يحيى علي الرعي, مشروع قانون إنشاء محافظه أرخبيل سقطرى وعاصمتها مدينة حديبو.
وقالت وكالة “سبأ” إن المجلس “وجه الحكومة بعدد من التوصيات”, مشيرة إلى أن الجانب الحكومي , ممثلا بنائب وزير الإدارة المحلية, عبد الرقيب سيف فتح , التزم بهذه التوصيات. وأفادت الوكالة أن البرلمان “أكد في توصياته, على سرعة استكمال مشاريع البني التحتية والمنشآت الخدمية في المحافظة, وتوفير التجهيزات والإمكانيات المادية والبشرية التي تمكن السلطة المحلية بالمحافظة من مباشرة وأداء المهام المناطة بها, ومراعاة المشاريع البيئية عند رصد مخصصات المشاريع التنموية للمحافظة, وضرورة القيام بدراسة الأثر البيئي لأي مشروع أو نشاط داخل المحافظة”.
وذكرت الوكالة أن المجلس أكد أيضاً على “سرعة تنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي بالمحافظة, وإنشاء محطة لمعالجة المخرجات حفاظاً على سلامة البيئة في الأرخبيل, وعدم بيع أراضي أرخبيل سقطرى في المحميات الطبيعية والسواحل ومصبات الأودية, وتحديد المواقع السياحية والاستثمارية والمحميات الطبيعية في الأرخبيل والعناية بها وإدارة تلك الموقع بطرق علمية بما يكفل الحفاظ عليها, بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالمواطنين المحليين وبيئتهم وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم, والتأكيد على ضرورة بقاء الفائدة الاقتصادية من كافة القطاعات الاستثمارية”.
وقال الوكالة إن أعضاء المجلس انتقدوا “وبشدة التصرفات المزعجة وغير المسؤولة, التي تصدر عن نفر من الناس في بعض المحافظات, وتهدف إلى المساس بالنسيج الاجتماعي والسلم الأهلي لأبناء الشعب اليمني”.
وقالوا إن “تلك الممارسات لا تعبر إلا عن أصحابها, وتنك عن نفوس ضعيفة, وتضر بالمصلحة الوطنية العليا ينبغي الابتعاد والترفع والسمو عنها”.
ودعا أعضاء البرلمان “الجهات الحكومية المسؤولة الى تحمل مسؤوليتهما في معالجة أي تصرفات خاطئة في حينه, وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة”.

زر الذهاب إلى الأعلى