مواقف وأنشطة

“وثائق” تكشف عن تزايد قيمة السلع المعفية من الرسوم الجمركية و تنامي الادخال المؤقت في تقرير ايرادات مصلحة الجمارك للعام 2013م

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ
حصل المركز الإعلامي لجبهة إنقاذ الثورة على وثائق تكشف عن تزايد قيمة السلع المعفية من الرسوم الجمركية و الادخال المؤقت للعام 2013م.
و يظهر الجدول أدناه ما ورد في التقرير السنوي لإيرادات مصلحة الجمارك وفروعها للعام المنصرم 2013م، على مستوى التبويب الاقتصادي والربط والمقابل بشكل إجمالي، و الذي ورد في الصفحة “4”.
ومن خلال الجدول أعلاه يتضح وجود عجز في الإيرادات الجمركية للكماليات وشبه الكماليات بالرغم من أنه دخل من ضمن إيراداتها رسوم لبيانات جمركية معلقة من سنوات سابقة، كما أفاد بذلك مطلعون جمركيين.
و من الجدول يتضح أن نسبة الزيادة في رسوم السيارات بلغت (114%)، و ترجع هذه الزيادة لفتح باب الاستيراد للسيارات بصورة عشوائية لا تتفق مع قواعد السلامة العامة و الحفاظ على البيئة.
كما يكشف الجدول أعلاه عن زيادة في رسوم الأدوية والأجهزة الطبية، بنسبة (12%).
و على الرغم من عجز الإيراد الجمركي للسلع المستوفاة رسومها، إلا أن التقرير يكشف أيضا عن وجود خلل كبير في الإيرادات الجمركية، حيث تتصاعد الإعفاءات سنة تلو الأخرى وبمبالغ مهولة مع انه يفترض أن تنخفض نتيجة إلغاء الإعفاءات بالتعديلات القانونية لقانون الجمارك الصادر في عام 2010 م، حيث أن الاعفاءات لا تعتبر “موارد غير محصلة” كما ورد في التقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى