أخبار وتقارير

“وثائق” قائد المنطقة الخامسة يوجه الشرطة العسكرية بتسليم الشيخ يحيى منصر للنيابة و الأخير يلوح بالتصعيد بلقاء قادة عسكريين

يمنات – مجاهد القب

على ذمة قضايا سطو على أراض و أملاك مواطنين
وجه قائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء الركن راجح غالب لبوزة قيادة اللواء 82 مشاة بتسليم العقيد يحيى منصر إلى الشرطة العسكرية، ليتم إحالته إلى النيابة للتحقيق معه على ذمة عمليات سطو قام بها مع أولاده على أرض و أملاك أحد المواطنين في منطقة الدريهمي جنوب مدينة الحديدة.
جاء ذلك تعقيبا على مذكرة موجهة من قائد فروع الشرطة العسكرية في الحديدة العقيد فؤاد النسي حصل “يمنات” على نسخة منها.
و تشير المذكرة المؤرخة بتاريخ 28/11/2013 أن منصر متهم بالسطو على أرض و أملاك المواطن عمر ابراهيم جنيد في منطقة الدريهمي.
كما حصل “يمنات” على مذكرة مؤرخة بتاريخ 14/11/2013م، موجهة من مدير البحث الجنائي بمحافظة الحديدة إلى قائد الشرطة العسكرية يطالبه فيها بالتخاطب مع قائد اللواء 82 مشاة، لإرسال منصر و ثلاثة من أولاده إلى البحث الجنائي، للتحقيق معهم في واقعة التهجم و اقتحام المجمع التجاري الاستثماري للمواطن “جنيد”.
و قالت ل”يمنات” مصادر مطلعة أن قائد الشرطة كان قد طلب التدخل والتوسط لحل ما وصفه بالإشكال، و ما يؤكد ذلك مذكرته إلى قائد المنطقة الخامسة التي طالب فيها بإحضار منصر و حل الاشكال بينه و بين جنيد أو احالته للجهة المختصة.
و أشارت المصادر أن مدير أمن محافظة الحديدة العقيد محمد المقالح كان قد طلب هو الآخر التوسط لحل ما يصفوه بالإشكال.
و أوضحت المصادر أن العقيد عمر جوهر قائد اللواء82 مشاة رفض استلام توجيهات قائد المنطقة الخامسة التي تقضي بإحالة العقيد منصر إلى النيابة. مشيرة إلى أنه طالب بتحكيمه لحل الإشكال.
و حصل “يمنات” على مذكرة موجهة من وكيل النيابة العامة القاضي محمد البعداني إلى قائد الشرطة العسكرية، يطالبه فيها ارسال شخص يدعى إبراهيم منصر زوبر إلى النيابة للتحقيق معه، على ذمة قضية المواطن عمر جنيد.
و تكشف المذكرة المؤرخة بتاريخ 25/12/2013 أنه سبق للنيابة أن خاطبت قيادة الشرطة العسكرية بإحضار زوبر الذي يعمل في اللواء 82 مشاة، بمذكرة في تاريخ 03/12/2013م.
و أكدت مصادر في الشرطة العسكرية أنه تم الإفراج عن المتهم زوبر من سجن الشرطة العسكرية، غير أن العقيد فؤاد النسي أنكر وجوده لديه.
و برر النسي بعد مواجهته بمذكرة من إدارة البحث الجنائي تفيد بأنها قد أحالت المذكور إليه: بأنه كان على إدارة البحث التحقيق في القضية و ليس إحالة متهمين بمثل تلك القضايا إليه، مشيرا إلى أنه أفرج عنه بعد وصوله لعدم وجود أوليات قضايا لديه، في حين أكدت المصادر أن مذكرات النيابة الجزائية كانت تتوالى إليه والمتهم موجود في سجن المعسكر.
يذكر أن زوبر هو أحد المقربين من الشيخ يحيى منصر، و من خاصته الذين يعتمد عليهم في قيادة مليشياته المسلحة، التي تتخذ من معسكر الكويزي مقر لها، بحجة أنه معسكر لحرس الحدود.
و قالت مصادر مؤكدة ل”يمنات” أن الشيخ يحيى منصر كان قد جمع عدداً من القادة العسكريين المنتمين للفرقة الأولى المنحلة بعد توالي أوامر القبض عليه في قضايا جنائية و مطالبات منظمات المجتمع المدني بالتحقيق معه، على ذمة ادارته لسجون سرية و شكوك بوجود منتمين للقاعدة بين أفراد الكتيبة التي يقودها و المتمركزة في معسكر الكويزي بالطائف.
و أشارت المصادر أن منصر قال في الاجتماع أن هناك مؤامرات تطاله باعتباره أحد رموز تهامة، وطالبهم بتكوين كيان يقف ضد ما وصفها بالمؤامرات التي إن كتب لها النصر عليه ستطال كل فردٍ فيهم.
و بدأ جليا أن الشيخ يحيى منصر هدف من الاجتماع توجيه رساله لقائد المنطقة العسكرية الخامسة الذي وجه بتسليمه للنيابة بأنه يستطيع تكوين جبهة ضده حال فكر في تسليمه إلى النيابة.
كما يهدف منصر من الاجتماع وفقا لمراقبين إلى إحداث شرخ في تكتل عسكري أسسه قبل أيام قادة العسكريين وأمنيين ضمن التكوينات التي أسسها الحراك التهامي.
و كان منصر قد أسس مطلع العام الماضي ما يسمى بمنسقية أبناء تهامة بعد ظهور نشاط الحراك التهامي بقوة.
و الشيخ يحيى منصر يقود كتيبة عسكرية تتبع اللواء 82 مشاة، و تتمركز في معسكر الكويزي في الطائف، و معظم عناصر الكتيبة مليشيات قبلية مسلحة، يستخدمها الشيخ منصر في بسط نفوذه و سيطرته على منطقة الدريهمي، و قمع المواطنين الذي يبسط على أملاكهم بقوة السلاح.
و أنتقل بعض من أفراد كتيبة منصر إلى القلعة التاريخية بساحل الطائف للتمركز فيها.
و منع أفراد كتيبة منصر السياحة في منطقة النخيل بالطائف، و التي تعد من أهم المزارات السياحية في سواحل البحر الأحمر.
و يحمل منصر رتبة عقيد، و هو الشخصيات التهامية المقربة من اللواء علي محسن الأحمر، إلى جانب عضويته في المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة الحديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى