أخبار وتقارير

السعودية و الامارات و قطر تسحب سفراءها من قطر

يمنات
أصدرت السعودية والإمارات والبحرين بيانا مشتركا الثلاثاء 5 مارس/ آذار تعلن فيه سحب سفرائها في قطر.
و جاء في البيان أن السعودية والإمارات والبحرين، بذلت جهودا كبيرة للتواصل مع دولة قطر على كافة المستويات بهدف الاتفاق على نهج يكفل السير في إطار سياسة موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، تقوم على الأسس الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون وفي الاتفاقيات الموقعة بينها بما في ذلك الاتفاقية الأمنية، والالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر.
و أضاف البيان أن تلك الجهود أسفرت عن موافقة قطر على ذلك من خلال توقيع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على الاتفاق المبرم إثر الاجتماع الذي عقد في الرياض في نوفمبر/ تشرين 2013، والذي وقّعه وأيده جميع قادة دول المجلس.
و تابع البيان أنه وفي ضوء مرور أكثر من 3 أشهر على توقيع ذلك الاتفاق دون اتخاذ دولة قطر الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ، اضطرت الدول الثلاث للبدء باتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر.
و قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط عامر التميمي لقناة روسيا اليوم، إن سحب السعودية والبحرين والإمارات سفرائها من الدوحة خطوة تصب في مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي.
و أضاف أن قطر خلال الفترة الماضية كانت تغرّد خارج سرب الدول الخليجية ما يضرّ بمصالح تلك الدول، وخاصة أن سياسة قطر مرتبطة بجماعة “الإخوان المسلمين”، حسب رأيه.

زر الذهاب إلى الأعلى