فضاء حر

نبيل سبيع: مبادرة الحوثي لإيقاف الحرب في عمران من الخطأ الفادح تجاهلها

يمنات
أعتبر الكاتب و الصحفي نبيل سبيع، أنه من الخطاء الفادح تجهل المبادرة التي قدمها عبدالملك الحوثي في كلمته الأخيرة لحل مشكلة عمران.
و أشار سبيع في منشور على صفحته في الفيس بوك، أن الحوثي، دعا قيادة الدولة والجيش ممثلة بالرئيس هادي ووزير الدفاع إلى تولي زمام الأمور في عمران، موضحا أنه وضع في أيديهم التزامين اثنين، هما: التزاما من جماعته بوقف إطلاق النار، والتزاما آخر بتسليم عمران، أو المواقع التي تسيطر عليها جماعته في عمران، لقيادة يختارها الرئيس هادي، قيادة محايدة في مواقفها من طرفي الحرب هناك.
و نوه أن هذا، كان تقريبا فحوى مبادرته، التي تمنى أن يكون قد وفق في التقاطها وتلخيصها في منشوره.
و قال: “أجدها في المجمل تستحق من هادي ومنا جميعا تلقيها بالاهتمام والجدية المطلوبين بصرف النظر عن أي مواقف لدينا تجاه صاحبها وجماعته”
و أعتبر أن اعلان الحوثي أنه غدا سيطلق سراح 100 أسير، جاء لتعزيز مبادرته وإظهار استعداده لإيقاف الحرب والخروج بحل لمشكلة عمران.
كما أعتبر أن الاعلان، جاء مغلفا ب”هدف معلن” و هو رغبته في إظهار أنه جاد في مبادرته الرامية لإيقاف الحرب وحل المشكلة في عمران.
و نوه إلى أن الحوثي، بهذا الاعلان كشف أيضا عن أن هناك (100 فرد) من الجيش وقعوا أسرى في أيدي جماعته، ما يعد رقما كبيرا ينبئ عن وضع صعب يواجهه الجيش في هذه الحرب.
و أكد أن الحوثي أن خطوة الحوثي، تحث الدولة على المسارعة لتولي زمام الامور في عمران.
و أستدرك: “غير أن أهم ما حملته مبادرة الحوثي تمثل في أنها تضع في يد الرئيس هادي “تفويضا” للدولة من طرف الحوثي وجماعته لتسلم زمام الأمور في عمران، وتضع الكرة في ملعب خصومه (علي محسن والقشيبي والإصلاح) الذين يخوضون في مواجهته حربا باسم وبواسطة الجيش والدولة رغم أنف قيادة الجيش والدولة”.
و تسأل: “فهل سيفعل هؤلاء الشيء نفسه ويسلمون زمام الأمور في عمران الى هادي أم أنهم سيستمرون في خوض حربهم مع الحوثي رغم أنف هادي؟”
و أشار أن الأكثر من ذلك، أن المبادرة تضع الكرة في ملعب هادي ووزير الدفاع، وكأن لسان حال الحوثي يقول لهم: “تعالوا تولوا زمام الأمور في عمران، نحن مستعدون لتسليمكم زمام الأمور، وليس عليكم سوى اقناع علي محسن والقشيبي بتسليمكم زمام الأمور من طرفهم أيضا!”
و كرر تساؤله: “فهل سيفعلون؟ .. وهل سيتحرك الرئيس هادي ويتولى زمام قيادة الجيش والدولة في عمران؟”
و ختم منشوره بالقول: “المؤكد أنه ليس أمام هادي وأمام البلد خيار آخر”.

زر الذهاب إلى الأعلى