أخبار وتقارير

الاصلاح ومحسن يضغطان بقوة للإطاحة بوزير الدفاع لتعويض خسارة عمران

يمنات
يمارس اللواء على محسن الاحمر والتجمع اليمني للإصلاح ضغوطا مكثفة على الرئيس عبدربه منصور هادي بهدف الاطاحة بوزير الدفاع محمد ناصر احمد، من منصبه بمبرر سقوط عمران و اللواء 310 وقائده العميد حميد القشيبي.
و نقلت يومية “الأولى” عن مصادر وصفتها ب”الرفيعة” أن محسن والاصلاح مصران على اقالة الوزير احمد، بسبب ما يصفونه بخذلانه لمعركة “عمران”.
و يشن اعلام وناشطوا الاصلاح منذ ايام حملة شرسة ضد وزير الدفاع، بلغت حد المطالبة بمحاكمته واتهامه ب”الخيانة” فيما يرعى الاصلاح ومحسن فعالية اعتصام مفتوح امام بيت الوزير، يقولون انها لمعتصمين من قبيلة القشيبي (حاشد) للمطالبة بإقالة احمد.
و ردا على هذه الحملات سربت قيادات في وزارة الدفاع اخبارا تداولتها مواقع الكترونية تحمل الاصلاح ومحسن مسؤولية الاخفاق واشارت تلك الاخبار الى ان احد اسباب هزيمة اللواء 310 قيام القشيبي بتسليح حوالي 3000 مقاتل اصلاحي بمعظم الاسلحة الخفيفة في مخازن اللواء.
يشار الى ان وزير الدفاع التزم في معظم منعطفات المعركة بين الاصلاح والحوثيين في عمران بالحياد رغم تورط اللواء 310 في المعركة الى جانب مقاتلي الاصلاح.
رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة كان على نفس موقف وزير الدفاع ورغم ذلك فقد سمحا بتعزيزات عسكرية للواء خلال المعارك كما وفرا له غطاء جويا عبر السماح للطيران الحربي بتنفيذ سلسلة طلعات جوية ضد المقاتلين الحوثيين.
و ساند موقف الرئيس وزير الدفاع المحايد موقف دولي محايد ايضا ، حيث دعا مجلس الامن الدولي في بيانه الذي صدر عقب سقوط اللواء 310 في ال7 من يوليو الجاري ؛ دعا الجيش الى الاستمرار في الحياد ، والموقف نفسه كرره البيان الصادر عن الاتحاد الاوروبي الذي اوضح ان القتال في عمران هو بين الحوثيين ومجموعات مسلحة اصلاحية وسلفية مدعومة من فصيل في الجيش .
مراقبون يعتبرون الضغوط المكثفة للإطاحة بوزير الدفاع محاولة للخروج من الخسارة القاسية لمحسن والاصلاح في عمران بتعويض مهم من وزن اقالة احمد، والمجيء بخلف له من جناح محسن.
إلى ذلك اعلن نجل العميد القشيبي عمر القشيبي، امس الثلاثاء انه تم رفع الاعتصام امام منزل وزير الدفاع حتى تتمكن اللجنة الرئاسية من استكمال اجراءات التحقيق.
و تتكون اللجنة من محمد الحاوري، قائد المنطقة السادسة وفضل القوسي قائد قوات الامن الخاصة وعوض بن فريد العولقي وعوض رويس قائد الشرطة العسكرية ويحيى بن بدر الدين عضو مجلس النواب والذين التقوا بالمعتصمين ثم تم التوقيع على اتفاق مع ابناء القشيبي، الذين تعهدوا بتشكيل لجنة لتنفيذ مطالب المعتصمين.
من جانبه تحدث عمر حميد القشيبي بعد التوقيع في كلمة مقتضبة للمعتصمين ، حيث شكر كل من وقف معهم في الاعتصام وايد المطالب التي دعا اليها المعتصمون.
و أكد ان زيارة الرئيس لهم كانت لتقديم في المنزل امس واجب العزاء، وابلاغهم ان هذه القضية يعتبرها قضيته وسيعمل على تحقيق مطالبهم خلال الايام القادمة.
و أضاف ان الرئيس شكل اللجنة للقاء المعتصمين وابناء القشيبي وتم الاتفاق على تحقيق المطالب المتمثلة في تشكيل لجنة تحقيق في احداث عمران، ومحاسبة المتسببين والمتورطين أيا كانوا في تصفية العميد القشيبي واللواء 310 وتعويض المتضررين من ابناء القوات المسلحة وابناء عمران.

زر الذهاب إلى الأعلى