أخبار وتقارير

طلاب الدراسات العليا بجامعة تعز يتظاهرون ضد القرارات التعسفية لنيابة الدراسات العليا

يمنات
نظم طلاب الدراسات العليا بجامعة تعز صباح اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام مكتب رئاسة الجامعة، تحت شعار (الدارسات العليا في جامعة تعز .. مأساة الثقافة في عاصمة الثقافة).
و طالب المحتجون بوقف ما أسموه “القرارات التعسفية” التي تضع مزيدا من العراقيل أمام طلبة الدراسات العليا في جامعة تعز.
و صدر عن المحتجين بيانا ناشدوا فيه وزير التعليم العالي و رئيس الجامعة و محافظ محافظة تعز، الاستجابة لمطالبهم بإيقاف تلك القرارات الصادرة عن نيابة الدراسات العليا بجامعة تعز، والتي يقولون إنها تخالف القوانين المعمول بها في سائر الجامعات اليمنية.
و من أبرز تلك القرارات الصادرة عن نيابة التعليم العالي بجامعة تعز اشتراط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية TOEFLبالرغم من صدور قرار من وزير التعليم العالي برقم (1527) يقضي بإعفاء المسجلين قبل العام (2013) من هذا الشرط.
كما تضمن البيان مطالبة رئيس الجامعة بإلغاء أي قرارات تخص الدراسات العليا وتنفرد بها جامعة تعز عما هو معمول به في سائر الجامعات اليمنية.
نص البيان
نحن طلبة الدراسات العليا بجامعة تعز نجتمع ها هنا بعد عناء طويل من جراء المزاجية والتعنت الذي نعاني من الدراسات العليا في الجامعة بفعل عوامل كثيرة، ونحن هنا لنبث شكوى مرة وأليمة إلى كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد مناشدين كل من بيده اتخاذ القرارات الصحيحة والصائبة في حق هذه المدينة التي توصف ظلماً وعدواناً باسم “عاصمة الثقافة” بينما تُمارس في حقها وبكل الوسائل ثقافة التهميش والعرقلة والتجهيل.
إننا هنا نناشد وزير التعليم العالي المهندس/ هشام شرف، ومحافظ محافظة تعز الأستاذ الأكرم / شوقي أحمد هائل، وسعادة الأستاذ الدكتور/ محمد الشعيبي رئيس جامعة تعز، نناشدهم جميعاً بحق المعرفة والثقافة، وبحق طموحات هذه المدينة الحالمة بالعلم والمعرفة والإنجاز ، نناشدهم أن ينصفونا من عراقيل الدراسات العليا في جامعتنا..
وإنا وإن كنا نثمن عاليا تعاون رئاسة الجامعة وتفهمها وإيمانها بعدالة قضيتنا؛ إلا أننا نستنكر وبشدة تجاهل نيابة الدراسات العليا لمطالبنا، وتجاهلها جميع مذكرات وزارة التعليم العالي المتضمنة معاملتنا أسوة ببقية الجامعات اليمنية في اللوائح التي تنظم سير الدراسات العليا، حيث إن نيابة الدراسات العليا في جامعة تعز تتخذ قرارات مخالفة ومنفردة عن القوانين السارية في سائر الجامعات اليمنية..
وعليه فإننا نطالب في هذا البيان بالآتي:
1- تنفيذ قرار وزير العليم العالي رقم (1527) بشأن إعفاء الطلاب المسجلين في برنامج الدراسات العليا قبل 1/1/2013م ، من شهادة الكفاءة في اللغة الانجليزية (التوفل) أسوة بزملائهم في الجامعة الأم جامعة صنعاء وبقية الجامعات.
2- إيقاف القرارات التعسفية التي تتخذها نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي ضد طلاب الماجستير والدكتوراه .
3- معاملتنا وفق لوائح وزارة التعليم العالي القديمة والجديدة التي تنظم سير الدراسات العليا.
4- تخفيض الرسوم الجامعية على طلاب جامعة تعز أسوة ببقية الجامعات اليمنية .
5- إيقاف إدارة الدراسات العليا بالجامعة عن استحداث أية عراقيل أو إجراءات جديدة مخالفة للقوانين واللوائح السائدة في بقية الجامعات، والتي لم تتخذ بناءً على الطرق القانونية المعتمدة في مثل هذه الأمور.
6- مطالبة إدارة الدراسات العليا بإعفائنا من الرسوم الباهظة التي استحدثتها الجامعة من أجل تصحيح الرسائل العلمية لأنها تثقل كاهل الطالب وتزيد من أعبائه المادية المسحوقة أصلا.
وإذا لم تتجاوب رئاسة الجامعة في حل مشاكلنا فإننا سنعلن اعتصاما مفتوحا ..
صادر عن:
طلاب الدراسات العليا في جامعة تعز
الثلاثاء ، 19/8/2014

زر الذهاب إلى الأعلى