أخبار وتقارير

مدير آثار الجوف: 40 موقعا اثريا تعرضت للنهب و السرقة و التهريب للخارج

يمنات
ضبطت شرطة مديرية المصلوب بمحافظة الجوف 3 متهمين بالاعتداء على موقع السوداء الاثري، وتكسير نقوش يمنية قديمة من العهد السبئ، فيما تتعرض المواقع الاثرية لحالة من الاهمال والتسيب وغياب الحراس المكلفين بحماية وحراسة المواقع الاثرية في المحافظة.
و نقل يومية “الأولى” عن مدير عام مكتب الاثار والحفاظ على المدن التاريخية بمحافظة الجوف، ان 40 موقعا في الجوف تعرضت لأعمال سرقة ونهب من قبل مواطنين.
و حسب الصحيفة، أكد مدير الأثار أن مواطنين يقومون باخراج القطع الاثرية من الموقع ويهربونها الى العاصمة صنعاء، ومن ثم الى دول اخرى عبر المطارات والمنافذ الحدودية بغرض بيعها، املا في الحصول على مبالغ مالية، مؤكدا وجود اسواق سوداء في العاصمة صنعاء لبيع الاثار المسروقة والمنهوبة.
و أوضح أن المشكلة ناتجة عن غياب افراد الحراسة التابعين لمكتب الاثار وعدم تواجدهم في المواقع المكلفين بحراستها.
و أشار إلى ان مكتبه رفع عدة تقارير وبلاغات للهيئة العامة للآثار عن حجم الاضرار التي تعرضت لها المواقع في الجوف واعمال النهب المستمرة، الا انه لم يلق اي تجاوب من قيادة الهيئة.
و نوه إلى أن عمليات سرقة ونهب الاثار مستمرة في الجوف وان الامن والهيئة العامة للآثار لا يبذلان الجهد اللازم للحفاظ عليها.
و تابع : لا يوجد لدينا اية احصائية عن المواقع الاثرية التي تعرضت للنهب والقطع التي فقدت منها، ونحن لسنا جهة تنفيذية، ملقيا باللائمة على الاجهزة الامنية المتواجدة في المديريات وحراس المواقع، محملا اياهم المسؤولية مخليا مسؤوليته بالقول: طالبنا دائما باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى