العرض في الرئيسةفضاء حر

باقي دهفة ثورية و رسخنا الفساد

يمنات

المحامي نجيب الحاج

يبدو أنه لا أحد في هذه البلاد يعمل هكذا لوجه الله ومن أجل الوطن و الناس لا الثورات و لا الثوار الوصوليين الذين تصدرون احداثها و ركبوا طوفانها و تسلقون فوق اهدافها و شعاراتها و جعلوا منها وسيلة للوصول الى السلطة و الثروة و الحكم و من ثم شرعوا في صرف و هبر مؤسسات الدولة و المال العام عابرين فوق اوجاع و أنين و معاناة الغلابى و المعدمين من بسطاء الناس؟؟؟!!

حتى الهيئة القانونية التابعة لثورة 2014م و المحاميين المكافحيين للفساد و الغيورين على مصلحة البلد و المتباكين على اهدار و تبديد المال العام، و الذين تركوا قضايا موكليهم و قضايا مكاتبهم الخاصة ليتفرغوا لحقبة جديدة من النضال و العمل الثوري و الوطني و التصدي لكافة اشكال و أنواع الفساد و وهبوا انفسهم و سخروا امكانياتهم و طاقاتهم و مكاتبهم الخاصه للذود و الدفاع عن المال العام وحمايته.

يبدوا انهم و كما جاء في المحضر المرفق لم يؤدوا ذلك الدور ببلاش او لوجه الله بل بمقابل نقدي و كل بحسابه و قبضوا حقهم من الوليمة و من الغنيمة الثورية حسب ما يحكيه هذا المحضر الرسمي.

و كذلك هو حال الثورة الاخيره 2014م والتي يبدوا انها هي الاخرى لا تختلف عن الثورة السلمية السابقة لها 2011م و ان ثورة 2014م لم تكن هي الاخرى بمنأى عن الفساد و التميز و الهبر تحت أي مسمى فالحال من بعضه.

في الاخيره أيضاً لم يسلم الجرحى و الضحايا من الهبر و الصرف و المكافئات التي بددت و صرفت مئات الملائين من الريالات باسمهم كما يحكيه هذا المحضر؟! فما الذي تغير؟

يبدوا انه لم يتغير شيء سوى انتفاخ العديد من الكروش التي اتخمت بالمال العام و من الهبر الثوري على حساب تدهور معيشة البلد والناس وانزلاق البلد نحو المزيد من العناء والدمار والخراب الطويل!

هكذا يحكي هذا المحضر الرسمي انه لم يتغير شئ و لم يلمس الناس أي انفراج او تحسن في حياتهم اليوميه سوى المزيد من الوجع و البؤس و الإفقار الممنهج حتى الجرحى و المعاقين و ضحايا الصراع اليمني ما بعد الثورتين.

في الثورة الاولى 2011م سلمت اوجاعهم الى مؤسسة وفاء لرعاية الجرحى الاصلاحية و في الثورة الثانية 2014م سلمت اوجاعهم و صرفت اموال و مبالغ طائلة باسمهم الى مؤسسة مودة لرعاية الجرحى الحوثية.

و هكذا يمضي بنا الحال بعد ثورتين في هذا البلد؟ من جمعيات واتحادات و تكتلات الاصلاح اللاحقة لثورة 2011م الى جمعيات و اتحادات و تكتلات انصار الله اللاحقة لثورة 2014م.

و هو حالنا مع متصدري الثورات فكل طرف لديه وسائله و أجندته و قنواته الخاصه لصرف و تبديد المال العام و إغداق الخير الثوري على الاتباع و الموالين و المحسبوبين.

و هذه نتيجة طبيعية تفرزها الاحداث و يفرضها الواقع اليمني فكلما كانت سلطة و استحواذ وهيمنة اي حزب او مكون ثوري هي سلطة مطلقة على كل مفاصل و مؤسسات الدولة بالمقابل يكون الاسى والمعاناة و الوجع اليومي الذي يطال حياة الناس يكون أيضاً مطلقاً بل اشد فتكاً و معه يستمر التدهور المعيشي في البلد على كافة المستويات و في مختلف المجالات من سيء الى اسوء، و في ظله يزداد انين الضحايا وترتفع صرخاتهم دوما مجيب!

فمن ثاروا لأجلهم أصبحوا غارقين في الهبر و مشغولين في تقاسم الوليمة و توزيع المغنم الثوري؟! وهي نتيجة مرة و موجعه على الناس ان تناهضها بشتى الوسائل المتاحة.

و هكذا يتصرف المتسلقون و سراق الثورات عندما تصل القوة و السلطة الى ايديهم يسارعون الى الهبر و الاستحواذ و الاستئثار بكل شئ لصالحهم، و كأن الوطن ملكاً لهم لوحدهم، و ما على الغير سوى الصمت و التسليم و المباركة لهم في كل ما يقومون به من افعال و تصرفات غير مشروعة.

لذلك نقول لمن تبقى من الانقياء والشرفاء من ابناء هذا البلد ان استمرار التدمير الممنهج و المستمر لمؤسسات و مقدرات البلد هو الطريق الاقرب الذي سيقودنا الى مزيد من التفكك و الانهيار الكامل الذي يستحيل بعده الرجوع الى مربع البداية، و نقول لكل الهبارين و المتسلقين من ناهبي المال العام كفاكم عبث و خراب و دمار فالوطن ياهؤلاء ليس ملكاً لكم فانتم مجرد عابرون على السلطة و عابثون بالثروة و مدمرون لمستقبل الاجيال القادمة و سترحلون كسابقيكم لا محاله!

متى ستفيقون من سباتكم و تتحررون من غروركم وجشعكم؟! فالوطن و خيراته يا هؤلاء هو ملكاً لكل ابنائه بمختلف فئاتهم وتوجهاتهم .. ملكاً للبسطاء و المعدمين .. متى سوف تستوعبون ذلك وتتوقفون عن عبثكم وعن مصادراتكم لخيراته ومكتسبات ابنائه و أجياليه المتعاقبة؟ فالعبث و النهب لا يختلف عن بعضه البعض، و لا فرق بين من يبدد او ينهب مليون ريال من خزينة الدولة بطريقة غير مشروعة، و بين من ينهب مليار ريال؟! فهو الطريق الأوحد نحو المزيد من الخراب و الدمار و التفكك مهما اختلفت احجامه و أسبابه و مسمياته و سوف تجد الناس وسيلة لمناهضته و مجابهته و التصدي له و نبذ ثقافته و لو بعد حين، و لن يبقى راسخاً في مخيلة و وجدان الناس سوى العمل الصحيح و النهج السليم و الأداء النزيه الذي انتهجه و عمل على ممارسته و ترسيخه اي فصيل او حزب او مكون ثوري.

استنزاف و صرف و تبديد المزيد من المال العام من قبل أي طرف لن يزيده قوة بل على العكس سيكون هو الطريق الاقرب المؤدي الى سقوطه .. كما ان السكوت على مثل هذه التجاوزات و الاستمرار في ارساء ثقافة و فلسفة الصرف و التبديد و النهب المنظم و المستمر للمال العام، قد ادى الى قتل روح الثورة و التغيير في نفوس الناس و أدى الى تنامي و خلق ثقافة جديدة هي ثقافة الفساد و الصمت و الخنوع و السكوت عن كافة التجاوزات و التصرفات الصادرة عن القائمين على الاجهزة و المؤسسات الرسمية.

ليس الخلل في الثورات و إنما في عقلية الثائر و انطلاقة من نفس البيئة التي كان يمارسها و ينتهجها سابقيه ممن ثار عليهم؟؟ و يبدو ان البلد لا تزال بحاجة الى ثورة اخرى تخلص الناس من كوارث المتثورين و فسادهم و من عبثهم او ان يسلط الله علينا صاعقة تمحونا جميعاً من على وجه هذه الارض و تجنب العالم دوشتنا وعبثنا و دمارنا و فسادنا السلمي و الحربي.

كل التحية للمحامي الشاب ايمن مجلي و كافة الانقياء في هذا البلد الذين لم يتلونون و لم تتلوث ايدهم و لا زلوا يقارعون الفساد الرسمي اينما وجد و بهامات عالية دون مهادنة او خوف من أي كائن من كان.

اللجنة القانونية

زر الذهاب إلى الأعلى