العرض في الرئيسةفضاء حر

فشل التحالف في اليمن وفشل حكومة هادي في ادارة الحرب

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

ونحن في المقهى كعادتنا مساء الجمعة .. قال صديقي وهو صحفي عربي متنقل بين دول الخليج ودولة اوربية، معبرا عن رأيه في ما حدث في صنعاء يوم امس من اعلان المجلس السياسي. إنه تعبير عن فشل التحالف نسبيا في إعادة الاستقرار لليمن؛ لأن هذا الأخير ليس محل اهتمام حقيقي لديهم .. لكن المؤكد فشل التحالف في إخراج الأنصار وعودة الشرعية برغم الإمكانات الكبيرة جدا ماليا وعسكريا .. و هذا الفشل يصب في مصلحة ايران التي قالوا انهم يحاربونها داخل اليمن .. و أحد أسباب الفشل المعلومات الخاطئة التي قدمها حلفاء الرياض واعوانها والهاربين إليها (من اليمنيين..؟؟؟) .. ثم فشل الرئيس والحكومة في إدارة العمليات العسكرية؛ و معهم من قيل إنه خبير عسكري وذو علاقات قوية بالقبلية.

الشرعية عجزت عن تحريك القبيلة الشمالية معهم وضد خصومهم .. وفشلت في تكوين جيش وطني بالرغم من آلاف الشباب العاطلين؛ وهم على استعداد للعمل العسكري ناهيك عن ضم كل المقاومة في وحدات عسكرية جديدة.

و فشلت في الحفاظ على التأييد الشعبي الذي يتأكل يوميا ولم تستطع تشكيل فريق إعلامي يحظى باحترام المشاهد ويولد ثقة لدى المواطن داخل اليمن وخارجها..

و فشلت في استمرار التأييد الدولي؛ و إلا كانت تقدمت إلى مجلس الأمن بإصدار قرار يرفض الإجراءات الجديدة في صنعاء.

أوقفت صاحبي عن الحديث وقلت له كل هذه الأمور يعرفها المواطن اليمني؛ لأنه يعيش الواقع بكل مظاهره السلبية يوميا .. و المهم حدثني عن معلوماتك إذا كانت السعودية لديها خطة لعمل سياسي وعسكري جديد .. قال: هذا موضوع نناقشه معا اللقاء القادم..؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى