فضاء حر

غياب اليقين السياسي

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

المشهد السياسي في الشرق الأوسط يعزز القناعة بفقدان اليقين السياسي بكل الركائز التي تم الاستناد عليها في تحقيق الاستقرار ومن ذلك الدولة التي انهارت بغمضة عين.. وبغياب الفاعلية والارادة لدى النخب السياسية والحزبية نحو استعادة الدولة التي اخذت نضال نصف قرن من الزمان لتستقر بعض الوقت وتختفي مرة اخرى .. كما تم فقدان اليقين بالدعم الامريكي الذي يترك حلفائه للمجهول والامر ذاته مسلك دول إقليمية تترك حلفاىها دونما تحقيق اقل قدر مما كان متفق علبه.. وربما تكون الجماعات وفق مرجعية دينية تلقى دعما إلى حين فتتغير الموازين لتتغير معها اوراق اللعبة سياسيا.

أفغانستان مثال واضح ودرس مهم لكل دول الشرق الأوسط بل ودول العالم الثالث التي لاتزال تعلق اوهاما على الدعم الامريكي او الأوربي .

يجب صك اتفاقات مصالح متبادلة تقطف ثمارها اولا بأول لصالح الشعوب والمجتمعات .. اما امريكا فتترك حلفاىها ورائها وتتفاخر بذلك ..اذا .. العودة الى الداخل الشعبي هي الخطوة الر ئيسية لبناء عمل سياسي رسمي او حزبي .. ومعنى ذلك أن المشروعية للدول والحكومات والاحزاب هي مشروعية شعبية ..

مشروعية الانجازات في الداخل لتحقيق الاستقرار واعادة بناء الدولة وفق مبادى المواطنة والمساواة والمشاركة. وربما بعد حين يفقد الشعب وكل المجتمع يقينه بالتغيير والمستقبل ..ولكن .. لايزال هناك بصيص من امل قادم ..!

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى