أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بعد تصريحات بإلغائها بسبب حرب اليمن .. محادثات إسبانية سعودية بشأن صفقة قنابل موجهة بالليزر استخدمت في حرب اليمن

يمنات – صنعاء

ذكرت إسبانيا أنها ستجري محادثات مع السعودية بشأن بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر للمملكة، بعدما أكدت الأسبوع الماضي أنها ستوقف الصفقة بسبب دور السعودية في حرب اليمن.

 قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز أمام مجلس الشيوخ الإسباني “القرارات ستتخذ وفقا للإطار الثنائي بين الدولتين الشريكتين اللتين وقعتا عقدا وسيحل الأمر بطريقة ودية”، وفقا لوكالة”رويترز”.

وكانت الوزارة قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنها ستوقف بيع القنابل وسط مخاوف بشأن استخدامها في الصراع اليمني. 

ونددت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان وجماعات حقوقية أخرى بمبيعات الأسلحة الغربية للسعودية وحلفائها الذين يخوضون حربا في اليمن تقول الأمم المتحدة إنها أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف وتركت 4.8 مليون شخص على شفا المجاعة.

وقالت وزارة الدفاع الشهر الماضي إنها لن تبيع مطلقا أسلحة قد تستخدم ضد سكان مدنيين واستنكرت قتل غير المقاتلين في اليمن. وأضافت أنها ستراجع أي مبيعات لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها والتي قد تشمل أسلحة يمكن استخدامها ضد المدنيين.

وقالت روبلز اليوم إن البيع المحتمل للقنابل الأربعمئة ليس مرتبطا بالاتفاق الإطاري لبيع السفن الحربية للسعودية، وهو اتفاق تبلغ قيمته 1.8 مليار يورو.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى