أخبار وتقارير

الصحافة الإسبانية تسلط الضوء على دعوات وقف تصدير السلاح للسعودية

يمنات – صنعاء

ذكّرت صحيفة إسبانية بالدعوة التي رفعتها ست منظمات حقوقية، إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد الحكومات والشركات التي باعت أو سمحت بنقل الأسلحة إلى السعودية التي تقود حرباً في اليمن منذ نحو 5 سنوات.

وقال تقرير نشرته صحيفة  “إل سالتو دياريو” الإسبانية، إن الانتقادات الموجهة لبيع الأسلحة الإسبانية إلى السعودية، تم تسويتها بالبراغماتية من قبل الرئيس الإسباني بالإنابة، بيدرو سانشيز، الذي قال: إذا سألتني أين يجب أن أكون اليوم وهنا..هنا في الدفاع عن مصالح إسبانيا وعمل القطاعات الإستراتيجية “.

وتوقّع التقرير أن يؤدي تورط الشركات والحكومات الأوروبية في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إلى المسؤوليات الجنائية، بعد أت رفعت ست منظمات حقوقية دعوى إلى لاهاي.

وساهمت الشركات والحكومات الأوروبية بشكل أو بآخر في استمرار إمدادات السلاح والخبرات العسكرية والخدمات في هذا المجال، للسعودية التي ارتكبت انتهاكات بحق المدنيين في اليمن، بتأكيد منظمات حقوقية دولية.

وتنشط مجموعات حقوقية في أوروبا ودول أخرى، للمطالبة بوقف تصدير السلاح إلى السعودية في أعقاب الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها في اليمن، مستخدمة السلاح الأوروبي والأمريكي، ودون بدء تحقيقات دولية مستقلة في تلك الانتهاكات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى