فضاء حر

الشعبوية .. تعبير خطابي وتوجه سياسي

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

الشعبوية تعبير اعلامي اكثر منه مصطلح علمي لكن انتشاره الواسع أدى الى استخدامه في التحليل الاكاديمي خاصة في المجال السياسي والسوسيولوجي للإشارة الى ظاهرة تزداد وضوحا وتكرار في عالمنا الراهن ..

هذا التكرار والتعميم للمفهوم لا يعني وجود اتفاق على معنى محدد بل يستخدم بأكثر من معنى .. ومن الجائز نقل مصطلح او مفهوم من حقل الى اخر شريطة وضع تعبير دال مفهوميا ودلاليا ينسجم والحقل المعرفي المنقول اليه ..

بشكل عام الواقع السياسي يعكس استخدامه من قبل تيارات اليمين السياسي كما بعض تيارات اليسار فازداد غموضا ولبسا .. والاصل فيه انه تعبير استخدم سياسيا وحزبيا من قادة الأحزاب والنخب في خطاباتهم ومقابلاتهم واحيانا ادرج في برامجهم الانتخابية من حيث توجهاتها ومفرداتها التحشيدية بالاتجاه نحو استقطاب القوى الاجتماعية الشعبية بتنوع فئاتها المهنية والعرقية والطبقية كما في أمريكا وأروبا حال الانتخابات التي تشتعل فيها المنافسة بتعبيرات خطابية تخرج عن المألوف أحيانا ويستخدمه بعض رموز اليسار نحو البروليتاريا وبعض من قطاعات الطبقة الوسطى .

هنا تحاول بعض النخب ابراز حضوره في المجال العام باستغلال حاجات ومصالح قطاع شعبي واسع وتحريك انفعالاته وغرائزه في لعبة سياسية تعتمد على العاطفة والتحشيد السياسي دون التفكير العقلاني.. ويستوى هنا ان يكون الخطاب ديماغوجيا كخطاب اعلامي من جوبلز او قائد كبير مثل نابليون او ترامب او جونسون او ماري لوبان وغالبية الرؤساء العرب في النظام الجمهوري خصوصا ..

جميعهم يستخدمون هذا الخطاب كنوع من التكتيك السياسي دون التزام حقيقي بمضمونه التنموي والخدمي او السياسي لكنهم يلعبون بمشاعر هذه القطاعات الواسعة وتجييشها ضمن معارك انتخابية تارة او مواجهات مجتمعية وسياسية تارة أخرى .

وترجع بعض المصادر ان الاستخدام الأول لهذا التعبير كان أواخر القرن التاسع عشر في روسيا وامريكا وانتقل الى أوربا في النصف الأول من القرن العشرين لكنه اليوم شهد انتشارا واسعا في مختلف دول العالم وله ترتيب خاص وحيوي لدى النخب السياسية في اميركا وأروبا .. وكان يشير في بدايات استخدامه تجاه الدفاع عن حقوق الفلاحين والمزارعين ثم تزايد الالتحام بين اليسار والطبقة العمالية والحركة النسوية واليوم يتم التلاعب بوعي الناخب وقطاع عريض من المجتمع بل وتحشيدهم ضد عدو وهمي يتم صناعته لتحقيق أغراض الطبقة السياسية والكارتل الصناعي العسكري.. ويتم بلورته في خطاب سياسي تنتجه الإدارات السياسية كما في تعبيرات هانتجتون عن صدام الحضارات ، وفوكو ياما عن نهاية التاريخ ، وتعبيرات الهوية وأسلوب الحياة الليبرالية الذي استخدمه ترامب ضد المهاجرين الجدد وكمبرر لمنع مهاجرين من دول تم تسميتها وتحديدها.. اضاقة الى بروز خطاب شعبوي ضد الأجانب وفق تعبيرات عنصرية تحدث قلق واسع لدى المهاجرين القدامي والجدد الى أوربا وامريكا ضدا من الحقوق التي اكتسبوها والتي يتمتعون بها .

وكثير من القادة والنخب لا تلتزم بهذا الخطاب في كليته بعد الانتخابات او حتى في نشاطها العملي اثناء وصولها الى مواقع صنع القرار أي انه يتضمن استخداما كاذبا من نخب وقيادات بهدف قطف ثمار الانتخابات او التحشيد الجماهيري في قضية محددة وما تقتضيه المعارك السياسية .. لكن رمزيته وعاطفيته لا تغيب من وعي وممارسات قطاعات شعبية تحركها اهداف سياسية معلنة وأكثرها وضوحا قطاع اليمين السياسي والديني .

ولهذا المفهوم استخداماته الواسعة في مجتمعاتنا العربية من الحكومات والنخب الحزبية وغيرها .

اخيرا الشعبوية تتضمن في مفهومها السياسي والاعلامي وتعبيراتها المختلفة تطبيقا لمبداء الغاية تبرر الوسيلة.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى