أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لجنة الاسرى بصنعاء: مستعدون لتبادل الأسرى “الكل مقابل الكل”

يمنات – صنعاء

أكد مسؤول الدائرة القانونية بلجنة الأسرى في حكومة الانقاذ بصنعاء، على استعداد “أنصار الله” لتنفيذ اتفاق تبادل لجميع الأسرى “الكل مقابل الكل”، مضيفا: “لم نعرقل المساعي في هذا الاتجاه، لكن التحالف وحكومة هادي هم من يعرقلون تنفيذ هذا الملف الإنساني”.

وقال احمد ابو حمرة، لوكالة”سبوتنيك” اليوم السبت 31 يوليو /تموز 2021: “نحن جاهزون في أي لحظة لتنفيذ عملية تبادل “الكل مقابل الكل” كما قال رئيس لجنة الأسرى، لكن الطرف المعرقل هو التحالف السعودي”، مضيفا: “الغريب أنهم سعوا من أجل منع الوساطات المحلية التي ساهمت في تبادل مئات الأسرى منذ بدء العدوان على اليمن”.

وأضاف أبو حمرة: “ربما يكون سبب تأخر عملية التبادل، أن الطرف الآخر لا يملك قرارا منفردا، لأن هناك مجموعات متعددة، وكل منهما ينظر إلى ملف الأسرى التابعين له، أما نحن فجاهزون للتبادل الشامل بما فيهم قيادات تابعة لهم”. 

وأوضح أن “بعض الأطراف تتجاوب مع دعوتنا المتعلقة بملف الأسرى، في حين ترفض أطراف أخرى، بل وتعرقل تحقيق تقدم فيه وعلى رأسهم حزب الإصلاح”.

وتابع: “كما أن السعودية لها اليد الطولى في منع تنفيذ الاتفاق، والأدهى، أنها حاولت منع الوساطات المحلية والقبلية، وربطت ذلك بغرفة العمليات المشتركة”، مضيفا: “لولا تدخل الرياض وحزب الإصلاح لكان هناك الكثير من صفقات التبادل عبر الوساطات المحلية”.

وأشار أبو حمرة إلى أن “لجنة أسرى صنعاء، قدمت العديد من المبادرات إلى الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق شامل لتبادل الأسرى، إلا أن الطرف الأخر يعرقل تلك تلك المساعي، ولذلك نسعى عبر الوساطات القبلية والمحلية لتنفيذ صفقات تبادل محدودة خصوصا في الساحل الغربي”.

وأعلن نائب الرئيس هادي، علي محسن صالح، الخميس الماضي، استعداد حكومة بلاده تنفيذ صفقة تبادل شاملة للأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا مع حركة “أنصار الله” التي اتهمها باستغلال الملف الإنساني وإخضاعه للمقايضة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى