فضاء حر

العولمة والتفاوت الطبقي

يمنات

عبد الوهاب قطران

مساء امس بالصدفة فتحت قناة دوتشفلي dw,الالمانية ،فلم وثائقي ،عن العولمة والتفاوت الطبقي،في اربعة بلدان رسمالية ،امريكا وبريطانيا والمانيا والبيرو..

سلط البرنامج الضوء بحرفية واتقان، على الوجه البشع المتوحش الحقير للرأسمالية،الاغنياء يزدادوا غناء ،والفقراء يزدادوا فقرا..

في مدينة لوس انجلس وحدها 58 الف متشرد وجائع يفتروشون الارصفة لايجدوا قوت يومهم ،مدينة هوليود ،تغص بالجوعى والمتشردين ،ايجار الشقة مايقارب 2000دولار،ناطحات سحاب ،يقبع تحت ظلالها الالاف من الجوعى والمتشردين نساء ورجال هوليود تعج شوارعها بسواح اثريا باذخين يتعكر مزاجهم الرقيق الباذخ من مناظر المشردين اللذين تعج بهم الشوارع الانيقة الغارقة بالاضواء الباهرة.

في لندن بؤس وتعاسة وفقر مدقع ومعناة تتطابق مع الصورة التي نقلها كارل ماركس في كتابه “رأس المال” ،العمال والفلاحين غارقين بالبؤس ،المعيشة مرتفعة غالية والدولة تتحلل عن مسئولياتها الاجتماعية تجاه الطبقة الكادحة ،المانيا الاثرياء يزدادوا ثراء ،تفاوت طبقي مريع..

في البيرو الاثرياء يتهافتوا على شراء اراضي الفلاحين بااثمان بخسة ، ويعبثوا بالغابات ويدمروا الطبيعة، وتسببوا في انقراض عدد من الحيوانات و تصحر وجدبة غابات شاسعة،وجوع وبؤس الالاف من الاسر الفلاحية..

الراسمالية انحطت وتصدعت في اعماقها ،وكل يوم سيتأكد لشعوب العالم المفقرة ،المستغلة ،ان الخلاص من الاستلاب الرأسمالي طريقه الثورات الاجتماعية والاشتراكية والغاء التفاوت الطبقي وتحقيق مساواة حقيقية بين البشر ،والغاء استغلال الانسان لانسان.

رأس المال يقطر خسة ونذالة ودم. .
في عالم اليوم التعليم والصحة وكل الخدمات الاساسية امتياز وحق حصري للاغنياء فائقي الثراء . .

والفقراء وهم اغلبية الشعوب لهم الفقر والبؤس والجوع والحرمانات..
والغني يخلف اولاد اغنياء..
والفقير ينجب فقراء وعبيد للرأسمالية..

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق