أرشيف

بلا قيود تدعو للتضامن مع هيئة تحرير صحيفة الوحدوي وإيقاف المحاكمات التي تطال الصحف على خلفية الرأي والنشر

دعت منظمة بلا قيود كافة أنصار حرية التعبير ونشطاء حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني إلى التضامن الفعال مع صحيفة الوحدوي ومحرريها والضغط على الحكومة لإيقاف مهزلة محاكمة صحيفة الوحدوي وكافة الصحف من قبل الجهات والمؤسسات العامة بسبب الرأي والنشر.

وأدنت منظمة بلاقيود الاستدعاء الجماعي لهيئة تحرير صحيفة الوحدوي ، واعتبرت المنظمة أن الاستدعاء استمرارا للحرب الظالمة التي تتعرض لها حرية الصحافة في اليمن صحف ومحررين وكتاب.

وذكرت المنظمة في بلاغ صحفي الحكومة ومؤسساتها العامة وأولهم النيابة العامة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وهيئة مكافحة الفساد بأن ما تنشره الصحافة عن حالات الفساد والاختلال في المؤسسات العامة ومسؤلوها هي عبارة عن بلاغات للجهات المختصة تستدعي الشروع الفوري في التحقيق والمسائلة، والقاعدة في ذلك، موضحا أن المسئول العام مدان حتى تثبت براءته .

ودعت المنظمة إلى الإيقاف الفوري لكافة المحاكمات التي تطال الصحف على خلفية الرأي والنشر والتي تكن المؤسسات العامة طرفا فيها، ودعت إلى إن تتجه تلك المحاكمات إلى تلك الجهات ومسئوليها مذكرة هيئة مكافحة الفساد أن تلك المهمة هي مسؤوليتها الأولى.

كما أكدت المنظمة على أن الدور الفعال للصحافة في مكافحة الفساد وتعزيز سيادة القانون مرهون بتجاوز الوضع الشاذ الذي تحولت فيه التقارير الصحفية عن الفساد في الشأن العام إلى أدلة إدانة للصحف بيد نيابة الصحافة والمطبوعات بدل أن تكن بلاغات إلى هيئة مكافحة الفساد وغيرها من جهات الاختصاص.

وإزاء ذلك قالت المنظمة ستظل تعد كافة أشكال المحاكمات التي تطال الصحف من قبل الجهات الحكومية انتهاكاً كبيراُ يطال حرية الصحافة يجعلها عديمة الجدوى ويقضي على الهامش الضيق لحرية الرأي والتعبير.

زر الذهاب إلى الأعلى