أرشيف

الخارجية الأمريكية تجدد مطالبتها السلطات اليمنية تسليم البدوي والبنا

جددت الخارجية الأمريكية مطالبتها لليمن بتسليم القياديين في تنظيم القاعدة «جمال البدوي» و«جابر البناء» إلى السلطات الأمريكية. وقالت مصادر مطلعة في وزارة الخارجية اليمنية أن وفد الخارجية الأمريكية رفض الحديث حول المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو، مصراً على بحث موضوع تسليم القياديين في القاعدة إلى سلطات الأمن الأمريكية.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية تحدثت عن تباحث الجانبين حول المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو إلا أن معلومات أخرى تسربت من الاجتماع تفيد بأن الوفد الأميركي عرض تسليم اليمن  عدد غير من مواطنيها. مشدداً مطالبته بتسليم البدوي والبنا.

ويتهم البدوي والبناء بتنفيذ الهجوم الذي استهدف المدمرة الأمريكية كول أمام ميناء عدن في أكتوبر من العام 2000 ما أسفر عن مقتل 17 بحارا أمريكيا وإصابة المدمرة بأضرار كادت تؤدي إلى غرقها.

وفيما أطلقت السلطات اليمنية سراح البدوي أواخر العام الماضي؛ هرب البنا برفقة (23) سجينا متهمين بالانتماء للقاعدة من سجن الأمن السياسي بصنعاء في فبراير 2006م قبل أن يظهر محاطاً بالحراسة بداية العام الحالي ليدلي بشهادته في قضية إرهابية منظورة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة التي أمرت باعتقاله في مايو 2007 .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى