أرشيف

عدن: أحذية النساء في ذكرى الاجتياح

اعتقلت قوات الأمن في عدن صباح اليوم عدداً من الصحفيين بينهم مصور قناة الجزيرة. وقال مندوب «يمنات» في المدينة أن السلطات الأمنية نفذت عدداً حملة اعتقالات واسعة النطاق ضد المواطنين والناشطين السياسيين لمنعهم من إقامة فعاليات احتجاجية في الذكرى الرابعة عشر لاجتياح الجنوب.

وداهمت قوة أمنية كبيرة في التاسعة من صباح اليوم مقر الحزب الاشتراكي في المعلا حيث اعتقلت كل من كان فيه. وذكر مصدر في الحزب الاشتراكي بعدن أن قوة أمنية مكونة من أكثر من ثلاثين فرداً على أربع عربات عسكرية داهمت المقر واقتادت من كانوا فيه إلى جهة مجهولة.

وفرقت قوات الأمن في منطقة الشيخ عثمان مسيرة جماهيرية كبيرة. وقالت مصادر «يمنات» أن مسيرة جماهيرية كبيرة جابت شوارع المنطقة قبل أن تقوم قوات الأمن بتفريقها واعتقال العشرات من المشاركين فيها.

وكانت المسيرة بدأت عند الثامنة من صباح اليوم. ورفع المشاركون فيها الرايات السوداء وأعلام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مرددين شعارات معادية لما يسمى «احتلال الجنوب». مطالبة بالحرية وتقرير المصير.

وذكر مواطنون في عدد من مديريات محافظة عدن أن قوات الأمن استخدمت في قمع المسيرات خراطيم المياه، مشيرين إلى أن تلك المياه كانت تفوح منها روائح كريهة ما يحتمل معه أنها كانت مياه مجاري.

وأفاد شهود عيان أن قوات الأمن قامت بالاعتداء مواطن مسن قبل أن تقتاده فوق سيارة عسكرية إلى جهة غير معلومة. ويرجح أن يكون اسم هذا المسن «سعيد ثابت علي» حسب شهود العيان أنفسهم.

وكانت أجهزة الأمن بدأت منذ ليلة أمس وفجر اليوم انتشارا أمنيا مكثفا في مداخل المحافظة وأقامت الحواجز العسكرية ونقاط التفتيش والمراقبة. ومنعت قوات الأمن والجيش المواطنين من الوصول إلى ساحة الهاشمي منذ مساء الأمس.

وفي المعلا تعرضت قوات الأمن المنتشرة في الشارع الرئيسي إلى القذف بالأحذية وأكياس القمامة من سطوح ونوافذ البنايات المطلة على الشارع. وقال شهود عيان هناك أن النساء في المنازل والبنايات المطلة قمن بقذف الجنود بأحذيتهن وأكياس القمامة والصراخ عليهم ما أجبرهم على التراجع والانسحاب إلى الشوارع الخلفية.

وكانت لجنة لطوارئ الأمنية في عدن أو ما تعرف باللجنة الأمنية قامت مساء أمس بتعميم قائمة رمادية بأسماء مطلوبين للاعتقال من قادة الحراك والناشطين السياسيين في عدن لمنع إقامة أي فعالية بماسبة ذكرى اجتياح الجنوب.

 وبحسب مصادر أمنية في المحافظة فقد ضمت تلك القائمة العديد من الشخصيات ومنهم «جمال عبادي» و«عفراء حريري» و«حسن اليزيدي» و«نجيب يابلي» و«بدر باسنيد» و«زهراء أحمد صالح».

وأفادت المصادر عن قيام السلطات الأمنية بتعميم القائمة على جميع مراكز الأمن والبحث الجنائي وكذلك مطار عدن والنقاط الأمنية في مداخل العاصمة عدن.

هذا وما زالت الأوضاع غير مستقرة في مختلف شوارع ومديريات محافظة عدن حتى كتابة هذا الخبر. وسيتم نقل تفاصيل أخرى عن أحداث اليوم حال الحصول عليها من هناك، بالإضافة إلى أسماء المعتقلين.

زر الذهاب إلى الأعلى