أرشيف

الصليب الأحمر: اليمنيون بحاجة إلى المساعدة للتعافي من القتال

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم أن المواطنين في صعدة بحاجة إلى المساعدة لإعادة بناء حياتهم بعد أن نزحوا بفعل القتال بين قوات الحكومة والمتمردين.

وقال مسؤول بارز في المنظمة التي مقرها سويسرا للصحفيين إن الصراع في اليمن الذي اندلع دون توقف منذ عام 2004 دمر البنية التحتية المدنية مثل المدارس والمستشفيات ومحطات الضخ في محافظة صعدة.

وقالت بياتريس ميجيفاند روجو مديرة العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «القتال كانت له عواقب وخيمة بالنسبة للسكان».

وأضافت: «في ذروة القتال هذا الصيف فر نحو مئة ألف من ديارهم في المناطق الريفية إلى مخيمات في عاصمة المحافظة أو بالقرب منها ولكن الآن لم يعط في المخيمات سوى نحو سبعة آلاف.

وبينما عاد بعض النازحين إلى مناطقهم الأصلية وجد العديد منهم منازلهم وقد دمرت أو أُصيبت بأضرار ويحتاجون إلى إمدادات من الطعام والمياه للمساعدة في إعادة بدء حياتهم.

غير أنها ذكرت أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي لا تستخدم شارة الصليب في المنطقة لتجنب إثارة حساسية السكان المحليين الذين ينظرون إليه على انه رمز مسيحي لا يُتاح لها سوى وصول محدود خارج البلدة لتفقد الأوضاع.

وتوفر المنظمة التي ليس لها انتماء ديني ووضع شعارها أثناء تأسيسها في عام 1863 بقلب العلم الوطني السويسري ذي الصليب الأبيض على خلفية حمراء معونة لضحايا الصراع منذ عام 2007.

وقالت ميجيفاند روجو أن المنظمة توزع غذاء وإمدادات أخرى بما فيها المعونة الطبية إلى جانب الهلال الأحمر اليمني ولكن بدون إظهار الصليب الأحمر على الرغم من انه حتى السنوات الأخيرة لم يكن ذلك يمثل مشكلة في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى