أرشيف

البيض يدعو إلى استعادة دولة الجنوب، ويتهم الرئيس صالح بالغدر

دعا نائب رئيس مجلس الرئاسة في دولة الوحدة علي سالم البيض إلى انفصال الجنوب، واتهم الرئيس علي عبد الله صالح بالغدر.

وعقد رئيس المجلس الأعلى لسلطة الشعب بجمهورية اليمن الجنوبية السابق علي سالم البيض مؤتمرا صحفيا بمدينة ليستبو جنوبي النمسا اتهم فيه صالح وحكومته «بالغدر بشعب اليمن الجنوبي وسلبه أراضيه وثرواته وإقصاء أبناء شعب الجنوب من جميع جوانب القرار السياسي في اليمن الموحد».

واتهم البيض في أول ظهور له منذ 15 عاما من وصفهم بقوى الحرب بالهيمنة على مختلف مقدرات أبناء اليمن الجنوبي إلى جانب وضع الجنوب بأسره في قبضة أمنية محكمة، وملاحقة من سمّاهم كل القوى الثورية وقمعهم بمختلف الاتجاهات.

ونقلت قناة «الجزيرة» عن مراسلها في النمسا أكثم سليمان إن أهم ما ورد بالمؤتمر هو إعلان البيض عن «استعادة دولة الجنوب» أي المطالبة مرة أخرى بانفصال الجنوب وإعلان تشرفه «بتحمل مسؤولياته بهذا الصدد» أي أنه سيقوم بنفسه بترؤس هذه العملية.

وفي رد على سؤال لمراسل الجزيرة حول إستراتيجيته للمرحلة المقبلة، شدد البيض على سلمية التحرك داخليا، أما على الصعيد الخارجي فقال إنه يناشد القادة العرب التدخل لدى ما وصفه باليمن الشمالي لسحب القوات من الجنوب. ودعا للاقتداء بتصرف الزعيم المصري عبد الناصر عندما أعلنت سوريا انفصالها عن مصر.

وبحسب مصادر رسمية يمنية فقد أعلنت سلطنة عمان إسقاط الجنسية العمانية عن علي سالم البيض لممارسته عملاً سياسياً.

 بموازاة ذلك قال الرئيس البلاد في خطاب متلفز إن الشعب سيتصدى لكل من يحاول النيل من وحدته ونظامه الجمهوري.

ودعا صالح بمناسبة الذكرى الـ19 للوحدة كافة الأحزاب إلى الحوار الوطني المسؤول بعيدا عن ما سماها سياسة العنف والتخريب.

وتطرق في كلمته إلى أحداث مدينة عدن جنوبي البلاد دون أن يسميها، واصفا ما حدث بأنه «أحداث مؤسفة وأعمال شغب وتخريب» ونعت منفذيها بأنهم «العناصر الخارجة عن الدستور والقانون».

زر الذهاب إلى الأعلى