أرشيف

مصدر إصلاحي: إيران شنقت اليوم ناشطاً كردياً 

 قال موقع إصلاحي على شبكة الانترنت ان ايران شنقت اليوم الاربعاء ناشطا كُرديا بعد يوم واحد من مطالبة جماعة حقوقية غربية لها بالغاء عقوبة إعدامه.

وقال موقع موجكامب Mowjcamp نقلا عن المحامي الحقوقي الايراني محمد مصطفائي ان احسان فتاحيان كان مسجونا في سجن في سنانداج بغرب ايران لكنه لم يوضح اذا ما كان الاعدام نفذ في هذا السجن.

ولم يصدر تعليق فوري عن المسؤولين الايرانيين. وقال الموقع "احسان فتاحيان الذي حُكم عليه بالاعدام…شُنق اليوم." وسنانداج هي عاصمة اقليم كردستان الايراني وتقع في منطقة تشهد صدامات متكررة بين الميليشيات الكردية وقوات الامن الايرانية.

وتعيش في ايران -كما هو الحال أيضا في العراق وتركيا- أقلية كردية كبيرة أكثرها يعيش في غرب ايران وشمال غربها. وايران دولة شيعية في أغلبها لكن الاكراد مسلمون سنة.

وترفض ايران الاتهامات الغربية لها بأنها تمارس التفرقة ضد الاقليات العرقية والدينية.

وحثت منظمة هيومان رايتس ووتش التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها يوم الثلاثاء ايران على عدم اعدام فتاحيان. ونقلت هيومان رايتس ووتش عن محاميه الذي قالت انه طلب عدم الكشف عن هويته قوله ان المحكمة لم يعرض عليها أي دليل عن مشاركة فتاحيان في أي أعمال عنف.

وقالت هيومان رايتس ووتش ان فتاحيان اعتقل في منتصف عام 2008 واتهم بارتكاب أعمال ضد الامن القومي. وقالت المنظمة ان فتاحيان اعترف بعضويته في جماعة كردية مسلحة معارضة لكنه نفى أن يكون ارتكب أي أعمال عنف. وقالت الجماعة ان الحكم صدر عليه أولا بالسجن عشر سنوات ثم حولته محكمة أعلى الى حكم بالاعدام. ووضعت منظمة العفو الدولية ايران في المركز الثاني في قائمة اكثر الدول المنفذة لحكم الاعدام في العالم في 2008 بعد الصين وتقول ان ايران أعدمت 346 شخصا على الاقل العام الماضي.

طهران (رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى