أرشيف

قلبي منطقة يحضر الاقتراب منها.. وما يحدث في اليمن يثير حزني

وجه تلفزيوني جميل الملامح يتمتع بحضور قوي وأداء متميز على الشاشة السعودية شهد الجميع بتألقه إنها المذيعة التلفزيونية مها السراج.. أجرينا معها حواراً إعلامياً وأدبياً فإلى تفاصيله:

< حاورها فارس أبوبارعة <

< ماذا تعرفين عن اليمن..؟

أعرف أنه اليمن السعيد التاريخ وأصل العروبة اننا إخوة وجيران وأعرفهامن خلال صداقات كثيرة لي فيها< مارأيك بما يحدث في اليمن من أحداث وأزمات شلت جسده..؟

ما يحدث في اليمن يثير حزني وهو مأساة حلت ببلادنا العربية وتنتشر بشكل مخيف وأدعو الله أن يتوقف العنف وتتآلف قلوب المسلمين في كل مكان على الأرض.

< هل توجد عنصرية ومفارقات بين الرجل والمرأة في وسائل الأعلام السعودية؟

نعم فالإعلامية السعودية لا تجد لنفسها مكاناً في الاعلام السعودي الا فيما ندر حيث وأن هناك توظيفاً لعناصر غير سعودية ليست مؤهلة تفاجئنا بها القنوات المحلية خاصة ممن هن صغيرات في السن ولا يملكن أدواتهن الاعلامية وأستغرب تمكينهن في عمل لا يتناسب مع إمكانياتهن خاصة في الحوارات الثقافية والتي تتطلب وعيا وخبرة وثقافة … ليس كل من يملك وجها جميلا يصلح مقدما لبرامج صحيح أنه أحد المتطلبات ولكنه ليس أهمها، هذا ما أحاول أن أوصله للقائمين على التوظيف في التلفزيون السعودي.

< مارأيك بواقع المرأة العربية عامة والسعودية على وجه الخصوص..؟

المرأة في كل بلاد العالم ترزح تحت وطأة التمييز في الجنس فهي لا تملك ما يملكه الرجل ويتم وضعها تحت ضغوط كثيرة، الأمر الذي يجعلها عرضة للفقر والحرمان من أساسيات الحياة والمرأة السعودية تعاني ما تعانيه المرأة العربية..

< هل أنت متزوجة..؟

لا لست متزوجة..

< وهل الزواج مشروع مؤجل لديك؟

ليس مؤجل بل متروك إلى وقت يقدره الله.

< معنى هذا أن قلبك لم يخفق لأي رجل بعد؟

أتحفظ على الإجابة كوني أرى أن المسألة شخصية بالكامل .

< هل تعرضت مها السراج لموقف محرج..وكيف تخلصت منه..؟ المواقف المحرجة كثيرة ولكنني أحاول أن أتشبث بكل ما لدي من لباقة كي أخرج من الموقف بأقل الأضرار الممكنة.

< هل للمساء علاقة خاصة بالمها…؟

ما أجمل المساء خاصة حين تكون الأجواء متزينة كعروس والوضع ملائماً لسماع موسيقى تأتيك من مكان بعيد ويكون بيدك كتاب يمنحك العالم .

< هل لنا أن نتذوق بصحبة الجمهور بعضاً من شعرك؟

لا أظن أن العنب …

يتحرى ظلي

لن أحرق عيني بملح القدر

ولن أغسل جدران الزمن

بأحزاني

ولن أسافر

عبر الشمس

محملة

بعشق…. كسير

< ماهو العمل الذي قدمتيه وتعتبرينه بصمة لا تنسى؟

برنامج أسبوعي ناقشت من خلاله قضايا حساسة جدا كدور السينما في المملكة .. زواج القاصرات … وغيرها من القضايا الحساسة وأيضا برنامج ليالي جدة والذي تمكنت من خلاله أن أجمع وجوه الثقافة والمجتمع وذوي الاختصاص لنتحدث عن هموم وقضايا وانجازات .. أيضا برنامج المرأة والاستثمار، أستضفت من خلاله أبرز الوجوه النسائية الخليجية التي خاضت تجربة الأعمال الاستثمارية .

< أيهما أكثر حميمية لديك..الإعلام أم الشعر والأدب..؟

أنا في التلفزيون أحمل رسالة سامية وأسعى للتغيير بما أملكه من ظهور على الشاشة للوصول الى أكبر عدد من الناس .. كما أحب أن أضع بصماتي الانسانية الرائعة فيما أكتب .

< ما الذي دفعك للأستقالة من قناة دبي..؟

استقالتي من قناة الاقتصادية في دبي جاءت لكوني فضلت العودة إلى الوطن والعمل في إحدى القنوات الحكومية .

< ننتهي من حيث يبدأ الآخرون.. من هي مها السراج؟

مها السراج.. سعودية من جدة، درست آداب اللغة الانجليزية وعملت في قطاع التعليم لفترة من حياتي لأنتقل بعدها إلى عالم الإعلام المرئي والشعر والكتابة تلبية لرغبة تملكتني بأن أكون إعلامية وحين وجدت الفرصة متاحة لم أتردد كثيراً، وقد واجهت معوقات أسرية أخذت مني وقتا طويلا في محاولات إقناع من حولي.

< أنواع الورود المقربة إليك..؟

أحب رائحة اللافندر ويروق لي ملمس الجوري الأبيض.

< أختاري ثلاث وردات وحوليها الى عبوات ناسفة لقلب من تودين..؟

لا أحب تعبير العبوات الناسفة … ولكنني سأختار الجوري الأبيض وأهديه لقلب خادم الحرمين الشريفين وأختار الياسمين لأهديه لقلب أمي التي تجمع زهوره كل يوم وتوزعها في البيت وأختار البنفسج لأهديه لقلب أختي الصغرى فهي الأقرب والأحب الى قلبي.

زر الذهاب إلى الأعلى