أرشيف

إيرلندا تحاول بيع مصارفها إلى صناديق ثروة في الشرق الأوسط

سافر أخيراً رئيس وزراء إيرلندا السابق، جون بروتون، إلى دول خليجية عدة، من بينها المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر، لاستطلاع مدى اهتمامهم بشراء واحد من بنوك إيرلندا المضطربة، وذلك استناداً إلى معلومات استقتها اليوم صحيفة التلغراف البريطانية من صحيفة “ذا ناشيونال” التي تصدر بالإنكليزية في أبوظبي.

وقد تقابل بروتون بمسؤولي العديد من صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج، كمحاولة من جانبه لجذب المليارات من الجنيهات الإسترلينية في صورة استثمارات خارجية تحتاجها البلاد بصورة ماسة. ونقلت صحيفة ذا ناشيونال في هذا الشأن عن أحد مسؤولي صناديق الثروة بمنطقة الخليج، قوله “كانت الرسالة التي نقلها إلينا بروتون هي أن بنوكهم جاهزة للبيع لأي مستثمرين، سواء كانوا أجانب أو محليين”.

وفي حديث له مع الصحافة المحلية، أوضح بروتون أنه لا يمثل إيرلندا بصفة رسمية، وأنه موجود في المنطقة لبحث فرص استثمار عامة. وقال “لسنا موجودين هنا لتسهيل بيع أي من الأصول أو بدء أي مفاوضات. فهذا هو قرار ودور الحكومة، لكن جرت مناقشات في ما يتعلق بالإقتصاد الإيرلندي بشكل عام. وقد سبق للبنك المركزي أن أعلن بوضوح عن أن عمليات بيع الأصول تخضع الآن للدراسة”.

ولفتت التلغراف في ختام حديثها إلى أن المسؤولين الإيرلنديين قد أجروا بالفعل في هذا الصدد اتصالات بالعديد من المؤسسات المالية الكبرى، في الوقت الذي يواصلون فيه مساعيهم الرامية إلى إيجاد “شركاء استراتيجيين” من أجل دعم مصارفهم.

زر الذهاب إلى الأعلى