أرشيف

صادق الأحمر: نبحث عن مخرج مناسب للرئيس والقبائل منقسمة

اكد الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الاحمر- شيخ قبيلة حاشد.. انه ما زال لديه امل بالتوفيق بين السلطة ممثلة بالرئيس من جهة وبين المعارضة وشباب الاعتصامات المطالبة بالتغيير من جهة مقابلة.. وقال انه سيستمر في وساطته بين الجانبين ولن ييأس حتى لو اضطر الى وضع (جاه الله) عند اي طرف لو استدعى الامر ذلك.. الشيخ صادق لـ (الناس) يتحدث عن قضايا عديدة متعلقة في هذا الحوار..


حاوره: فوزي الكاهلي


· كشيخ لمشائخ حاشد كيف تقرأ ما يجري حالياً باليمن، والاسباب التي اوصلت الجميع الى المأزق الراهن؟


– اولاً هناك اسباب إلهية، وثانياً بسبب تعنت الحزب الحاكم في البداية وتهربه من مسؤولياته وكذلك المشترك يتحمل جزء من المسئولية بعد ان تشعبت مطالبه.. وبالتالي حدث الاحتقان الذي نعايشه اليوم، كما ان الاعلام ساهم في تأجيج الازمة.


· هناك من يقول بوجود اسباب اخرى كأسباب اقتصادية وغياب الثقة بين الرئيس والمعارضة وبين الرئيس وشباب الاعتصامات.. فما رأيك؟


– نعم الاسباب الاقتصادية من العوامل الرئيسية وكذلك الفساد المالي والاداري في اجهزة الدولة المختلفة.


· ومن يتحمل المسؤولية؟


– كل الناس، وفي المقدمة الحزب الحاكم.. والحقيقة ان الفساد والبطالة والاوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها جزء كبير من الشعب هي من اهم الاسباب.


· وماذا عن انعدام الثقة في الرئيس ونظامه الحاكم من قبل مختلف الاطراف؟


– يوجد اناس متمصلحون في الحزب الحاكم وخارجه وهم الذين يتكسبون من وراء الازمات والمشاكل سواء من حروب صعدة او من الازمة الراهنة… منهم مسؤولون مدنينون وعسكريون، وحتى من المواطنين.. وهؤلاء من اوجدوا عدم الثقة بدرجة اسياسية.


· يقال ان تجربة الرئيس الطويلة بالحكم وادارة البلد بالازمات والوعود التي لا تتحقق هي سببا غياب ثقة الاخرين به؟


هناك اناس متمصلحون كما اسلفت لك ومنهم مستشارون ومحيطون بالاخ الرئيس الذي هو في الاخير بشر (وجليس الليل يغلب جليس النهار) والناس العقلاء ابتعدوا عن الرئيس، وصدقني لولاء ان الرئيس موجود على رأس المؤتمر ما كان يوجد مؤتمر.. وعلى كل حال ابن ادم يخطيء ويصيب، وانا اناشد الاخ الرئيس وكل العقلاء من القيادات السياسية ووجهاء البلد وعلمائها أن يتم تحيكم العقل لكي نستطيع ايجاد حلول لخروج اليمن من الوضع الخطير الذي تمر به وايجاد مخرج مشرف للاخ الرئيس ولكل الاطراف والقوى الاخرى بما فيها الشباب المعتصمون بالساحات.. اما العناد فسوف يدخل الجميع في سفك الدماء التي لا نرضى بها.


· تقود مع الشيخ عبدالمجيد الزنداني لجنة للوساطة بين السلطة والمعارضة فماذا استطعتم تحقيقه حتى الان؟


ما زلنا نبذل مساعينا في ذلك ولن نتوقف وسنعمل كل ما نستطيع لتجنب البلد الوقوع في مالا يحمد عقباه وسنتحمل اي صعاب ونتجاوز اي عراقيل مهما كانت لتحقيق ذلك حتى لو اضطررنا الى طرح جيهاننا عند دار الرئاسة او عند الشباب المعتصمين او اي طرف اخر لكي يستجاب لوساطتنا.. المهم ان نمنع وقوع كارثة اراقة الدماء لاي انسان باليمن.


· ما هي ابرز نقاط الخلاف الان بين الرئيس والمعارضة؟


هناك نقاط عديدة لعل ابرزها موعد تنحي الرئيس في 2011 او 2013 وان شاء الله نتجاوز هذه العقبة.


· ذكرت وجود الرئيس على رأس الحزب الحاكم، وكانت المعارضة قد طالبته بالاستقالة من المؤتمر فما هي وجهة نظرك انت؟


يعلم الله اني طلبت من قبل سنوات ومن والدي الشيخ عبدالله (رحمه الله) ان يستقيلا من المؤتمر والاصلاح ويكون مظلة لجميع ابناء اليمن.. ولكن حكمه الله ان ذلك لم يحدث.


· بالنسبة للقبيلة في اليمن اين تقف من كل ما يجري؟


القبائل الان اصبحت شبه منقسمة بين هذا وذاك..


· ولكن الان توجد مخاوف من توظيف القبائل ضد المطالبين بالتغيير؟


لا اعتقد ذلك، ولدي امل كبير في ان ذلك لن يحدث بإذن الله لانه لن يخدم الا اعداء اليمن والقبائل اليوم هي اكثر وعياً بالمصلحة العليا للبلاد.


· وماذا عن علاقة ابناء الشيخ عبدالله ورئيس الجمهورية حالياً بعد استقالة عدد من اشقائك من الحزب الحاكم؟


تحدث خلافات حتى داخل الاسرة الواحدة ( او حتى بين الامعاء بالبطن الواحد كما يقال) ولكن لا توجد خلافات كبيرة، مثلاً اخي حميد سياسي منذ حياة الوالد رحمه الله له رأيه الخاص به، ولهذا وجدت الديمقراطية، والتعددية السياسية اوجدت بعض الخلافات البسيطة بين ابناء الشيخ عبدالله والرئيس.. ولن تحدث خلافات كبيرة بين الجانبين الا اذا كان بسبب امور كبيرة تمس اليمن او ابناء الشعب.


· المعارضة طلبت من الرئيس ازاحة ابنائه واخوته واقاربه من المناصب العسكرية والمدنية العليا فهل تؤيد هذا المطلب؟


طلب المعارضة وغيرها اذا كان بحسب النقاط الخمس فهي لم تذكر هذا الامر ونحن كلجنة وساطة نحاول ان نعالج الامور بقدر ما نستطيع وان شاء الله نتوصل الى حلول.. وبالمناسبة اريد ان اوجه رسالة الى الذين يمارسون الكذب والافتراء بالصحف الذين كتبوا عن انني تحت الاقامة الجبرية، وكذا عن حدوث خلاف بيني وبين اخي حميد، وصل الى اطلاق الرصاص.. اقول لهم اخجلوا من نشر مثل هذه الافتراءات السخيفة.


· اخيراً.. كيف ترى موقف الشقيقة السعودية مما يجري في اليمن؟


السعودية تعمل دائماً على ما فيه استقرار اليمن وخير دليل ان المؤتمر القادم لاصدقاء اليمن سيعقد في الرياض، والمملكة لا تتدخل في شؤون اليمن.. والاشقاء في السعودية حريصون جداً على امن واستقرار اليمن لان ذلك يعتبر عاملاً ايجابياً لامن واستقرار المملكة.


· كلمة اخيرة في هذا الحوار؟


ارجوا من الاخ الرئيس والاخوة في المشترك وبقية الاطراف الاخرى والشباب المعتصمين وكافة ابناء الشعب بان يحتكموا الى شرع الله ورسوله.. وان لا ننجر الى ما قد يدفع ببلادنا الى مستقبل مأساوي مثل الصومال الشقيق لا سمح الله.


نقلا عن صحيفة الناس


 

زر الذهاب إلى الأعلى