أرشيف

حراك عدن يرفض المجلس الوطني

أعلنت قيادات الحراك الجنوبي ومكوناته في مدينة عدن بجنوب اليمن رفضها للمجلس الوطني الذي أعلنت المعارضة اليمنية تشكيله أمس الأربعاء والذي ضم جميع الأطراف المطالبة برحيل الرئيس علي عبد الله صالح، وميدانيا قتل شخصان وجرح آخرون في حوادث  أمنية متفرقة بعدن ولحج.

ووصف الأمين العام للحراك الجنوبي بمدينة عدن العميد ناصر صالح الطويل الإعلان عن تشكيل المجلس بأنه كان عملا استباقيا ومفاجئا تم بطريقة عشوائية ومن طرف واحد دون مراعاة للطرف الجنوبي الشريك الأساسي.

وقال لمراسل الجزيرة نت بعدن سمير حسن “نحن في الحراك غير راضين عن هذا المجلس وسنمضي للإعداد والتحضير للمؤتمر الجنوبي المزمع انعقاده الشهر القادم في العاصمة المصرية القاهرة بهدف التباحث بين الجنوبيين لتشكيل قيادة موحدة تكون محل إجماع الجنوبيين تتولى التحاور حول القضية الجنوبية”.

وعزا ناصر الطويل رفض الحراك للمجلس الوطني إلى كونه لم يأخذ عند تشكيله بقرارات الحراك الجنوبي التي توصل إليها خلال لقاء تشاوري سابق عقد بالقاهرة ونص على ضرورة أن يكون للجنوبيين في أي مجالس بالجمهورية اليمنية نسبة 50% من التمثيل.

وكانت المعارضة اليمنية قد أعلنت تشكيل مجلس وطني يضم كل الأطراف المطالبة برحيل الرئيس علي عبد الله صالح غداة إعلانه المفاجئ عن عودته قريبا من الرياض حيث نقل للعلاج إثر اعتداء مطلع يونيو/حزيران الماضي.

ومع أن المجلس المعلن من قبل المعارضة اليمنية نصف قياداته من أبناء الجنوب المنضوين في الحراك والأحزاب والمنظمات المدنية ورجال الأمن فإن بعض قيادات الحراك ترى في ذلك تجاوزًا لها حيث تطالب هي بتحديد تلك النسبة وليس المركز في إشارة منها إلى قيادة المعارضة بصنعاء.

انسحاب
وكانت الناشطة الجنوبية بعدن الأديبة هدى العطاس قد أعربت مساء أمس عن استغرابها ورود اسمها ضمن قائمة المجلس الوطني للثورة المعلن من قبل المعارضة اليمنية “دون أخذ الموافقة المسبقة منها أو إشعارها بذلك”.

وأكدت هدى العطاس في تصريح للجزيرة نت رفضها المشاركة في المجلس أو أي مجلس قادم لا يعترف بحق الجنوبيين في تقرير مصيرهم بأنفسهم والاعتراف بحقهم في الحرية واستعادة دولتهم.

واعتبرت ما ورد من الأسماء الجنوبية التي تطالب بفك الارتباط في قوام تشكيلة المجلس بأنه “ليس إلا على سبيل الرشوة”، مشيرة إلى أن الجنوبيين “قد تجاوزوا منطق الرشوة وأن قضيتهم قضية شعب في المطالبة بوطن”.

قتلى وجرحى
من جانب آخر لقي شخصان مصرعهما وأصيب سبعة آخرون بينهم ثلاثة جنود في حوادث أمنية متفرقة في محافظتي عدن ولحج جنوبي اليمن مساء أمس الأربعاء.

وأفادت مصادر محلية لمراسل الجزيرة نت في لحج ياسر حسن أن شخصا لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون إثر تفريق الأمن لمحتجين قطعوا الطريق العام ببلدة كريتر بمحافظة عدن مساء الأربعاء احتجاجا على انقطاع الكهرباء عن المدينة لأكثر من عشر ساعات متتالية.

وقام المحتجون بقطع شارع الملكة أروى الرابط بين بلدتي كريتر والمعلا غير أن مصفحة عسكرية وصلت إلى المنطقة لمحاولة فتح الطريق وصعدت الأمر بإطلاقها النار على المحتجين.

وأصيب أربعة يمنيين بينهم ثلاثة جنود إثر اشتباكات اندلعت مساء أمس الأربعاء بين مرافقي مدير أمن لحج ومسلحين قبليين في سوق القات بمديرية تبن.

وأكد مصدر قبلي -فضل عدم ذكر اسمه- أن المسلحين القبليين تمكنوا من الاستيلاء على ثلاثة أطقم وأسر عدد من الجنود.

وفي حادث منفصل لقي شخص مصرعه صباح أمس الأربعاء في بلدة دار سعد بعدن إثر خلاف مع أحد البلاطجة كان يقوم بالاعتداء على ركاب السيارات في الطريق العام بالمدينة, وتمكن الأهالي بعدها من القبض على الجاني وتسليمه للأمن.

زر الذهاب إلى الأعلى