أرشيف

الدول الخليجية تحض الرئيس اليمني على توقيع مبادرتها “فورا”

الرياض: حض المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على التوقيع “الفوري” على مبادرة المجلس للخروج من الازمة التي تعصف ببلاده، وفقا لوكالة الانباء السعودية.
واكد المجلس ضرورة التوصل الى “توافق للتنفيذ الفوري والامين للمبادرة الخليجية كما هي وتطلعه الى توقيع” صالح “الفوري عليها وتنفيذ الانتقال السلمي للسلطة بما يحفظ امن واستقرار ووحدة اراضي” اليمن و”يحترم ارادة وخيارات شعبه ويلبي طموحاته في التغيير والاصلاح”.

وقد وضعت دول الخليج القلقة من استمرار الازمة في اليمن منذ كانون الثاني/يناير، خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس عن الحكم لنائبه على ان يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة وتنظيم انتخابات رئاسية خلال مدة شهرين.
وندد الوزراء “بما يحدث في اليمن من اللجوء الى استخدام السلاح ضد المتظاهرين العزل، داعيا الى ضبط النفس والالتزام بالوقف التام والفوري لاطلاق النار، وتشكيل لجنة تحقيق في الاحداث الاخيرة التي ادت الى قتل الابرياء”.

واوضحت الوكالة ان المجلس عقد “اجتماعا استثنائيا” الجمعة في نيويورك برئاسة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الامارات.
واطلع المجلس على تقرير الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني بشأن الاوضاع في اليمن خلال زيارته هذا البلد بين 19 و 22 الشهر الحالي.

وكان الزياني اعلن اثناء مغادرته اليمن ان الاخصام السياسيين ليسوا مستعدين بعد للتوصل الى اتفاق.
واضاف “حينما تحين الظروف المناسبة ستكون كافة الاطراف مستعدة عندئذ لبذل الجهود المطلوبة للتغلب على التوتر وتحقيق الامن والاستقرار في اليمن”.

وتأتي اعمال العنف وسط تحذيرات من ان اليمن، البلد الاكثر فقرا جنوب غرب الجزيرة العربية، بات على شفا الانهيار التام، في الوقت الذي يعاني فيه من حركة تمرد في الشمال وتهديد متنام للقاعدة في الجنوب.

زر الذهاب إلى الأعلى