أرشيف

جيل لولوش أول يهودي يخوض الانتخابات في تونس

أ.ف.ب: سيكون جيل جاكوب لولوش التونسي اليهودي الأول والوحيد الذي يخوض انتخابات المجلس التأسيسي في 23 أكتوبر في خطوة لا سابق لها في تاريخ تونس المعاصر.

 

ويترشح لولوش تحت راية الاتحاد الشعبي الجمهوري وهو حزب جديد صغير لا يتمتع بإمكانيات كبيرة لكن برنامجه يعجب مواطني ضاحية حلق الوادي الساحلية قرب العاصمة التونسية التي كانت من معاقل الجالية اليهودية.

 

وصرح المرشح الخمسيني المولود في حلق الوادي لوكالة فرانس برس «لم يسبق ان انتخب اي يهودي، كل الذين تولوا مناصب سياسية كانوا عبر التعيين».

 

وفي حديث مع فرانس برس يمزج جيل جاكوب وهو يتناول كأس نبيذ مع خبز وجبن قبل الغداء، بين الفكاهة واللباقة المتوسطية. وقد ارتدى في أول حملة انتخابية يخوضها «الجبة» (العباية) التقليدية التونسية التي يحبذها التونسيون في المناسبات الكبرى.

 

وبعدما هتف أحد مواطنيه في سوق حلق الوادي «اننا الآن نعرف لمن سنصوت»، قال لولوش ان «التزامه شخصي» ولا علاقة له بالجالية اليهودية التي أصبح عددها لا يتجاوز ألفي شخص تقريبا في كامل أرجاء تونس.

وأعجب جاكوب ـ كما تدعوه أمه الثمانينية الجميلة المتربعة على مدخل المطعم العائلي الذي يديره في حلق الوادي ـ بمقاربة الاتحاد الشعبي الجمهوري ومؤسسه الطبيب لطفي المرايحي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى