أرشيف

خفايا مسؤولي طور الباحة.. نهب للمال العام وتلاعب بالوظائف

كشف ياسر محمد احمد الرجاعي رئيس لجنة التخطيط والمالية بمحلي طورالباحة في حوار خاص مع “أخبار اليوم” عن وجود خروقات وفساد كبير في عمل المجلس المحلي بطورالباحة بلحج واعتبره مجلساً ديكورياً لا يقوى على اتخاذ القرارات وبين أن هناك استحواذاً كبيراً على موارد المديرية وتحويلها إلى مصالح شخصية، معترفاً بان هناك تلاعباً بالدرجات الوظيفية المعتمدة للمديرية، الصحيفة كان لها هذا الحوار معه فإلى النص:

حاوره/ أبوبكر الجبولي

-مجلسكم المحلي معطل منذ ثلاثة أعوام ويقال أنه يدار بفردية لماذا؟

 


× نعم ولكنه ليس معطلاً بالصدفة فهو يعقد اجتماعاته شكلياً بين الحين والأخر ولا وجود لقراراته على ارض الواقع، فمثلا مجلسنا يواجه عراقيل كثيرة في الجانب العملي فلم يعد هناك لنا قرارات ولم نعد قادرين على تشكيل أي لجنة تخصصية لمتابعة سير العمل في الإدارات التنفيذية لتحسين أداء هذه المرافق وتحول العمل إلى تعطيل وحبس في الإدراج لكل ما نتخذه من قرارات .

 

 


– من بوجهة نظرك عطل عمل محلي طورالباحة ؟


× مدير عام المديرية ، فهو الوحيد اليوم من يتحكم بكل شيء دون علم الجميع ويعمل على إرضاء قيادة المحافظة وهذا الأمر لم يعد مخفياً على احد, و كل مواطني المديرية يعرفون ما يجري فيها.

 


ـ وانتم أين دوركم ؟


× للأسف أقول لك أننا لا ندري عن كثير من القضايا وأولها الاستحواذ على المال العام وتجاوزات كثيرة لا نعلمها إلا بعد كشفها من المواطنين.

 


– إذا كان الأمر مثلما تقول لماذا لم تقدموا استقالاتكم وتتخلصوا من عتاب الناس؟


× ما يزال لدينا أمل بالأيام القادمة لعلها تأتي بجديد يضع حداً لما يجري هذا الأمل هو الذي حال دون تقديم استقالاتنا، ليس حباً في المسؤولية ولكن لدينا إحساس أن هذه التجاوزات قد قاربت على نهايتها واعتقد أن قادم الأيام سيحمل مبشرات خير أولها محاسبة المتورطين في الفساد ونهب المال العام في المديرية.

 

 


– باعتبارك رئيس لجنة التخطيط والمالية هل تمارس دورك في هذه اللجنة ؟
× مثلما أسلفت لك إننا نعمل بلا صلاحيات ـ أي ديكور فقط اسم بلا مسمى ـ فكل شيء يرتكز في يد مدير عام المديرية.
لماذا؟
لان اختصاصات السلطة المحلية معطلة بفعل تدخلات السلطات التنفيذية، فأصبح الأمر يرتبط بالمركز خلافاً للقانون . صدقني المشكلة ليست في سؤال القيادي المحلي لماذا لم يمارس دوره بل قل كيف استطاع النافذون العمل على تعطيل عمل المجالس المحلية بفعل عدم محاسبة مدراء المديريات على فسادهم لأنهم يرتبطون بلوبي فساد واحد هو الذي أوصل البلد إلى ما هي عليه اليوم .

 


ـ ماذا عن الإيرادات؟ والى أين تذهب؟


× بالنسبة للإيرادات المالية فهناك إيرادات مشتركة وإيرادات محلية وكثير من الموارد في وحدتنا الإدارية يحصلها المدير العام منفرداً وبعيداً عن رقابة المجلس المحلي أو حتى اطلاعه، وان قدمت للمجلس تقارير، فهي شكلية للمصادقة والإقرار فقط, فعلى سبيل المثال نقطة التحصيل في منطقة” الُرجاع ” اتفق المدير العام على تقاسم عائداتها بينه وبين متعهد التحصيل في تلك النقطة والذي يشغل منصب مدير النقل بالمديرية وبناءً على هذا الاتفاق كلف مدير عام المديرية أخاً له في تلك النقطة لتقاسم العائدات مع متعهد التحصيل هناك، وهذا أنموذج بسيط من العبث وإهدار الموارد . لذا وبناءً على ذلك يمكننا القول اليوم إن المديرية لم تعد تستفيد من أي إيراد أبداً.

 


-هل ما تزال المديرية تستفيد من المشاريع ؟


نعم ولكن بنسبة بسيطة جدا فلم ينجز من خطتنا المعدة لهذا الغرض إلا الشيء اليسير على سبيل المثال إنشاء مدارس في مناطق” تقار والمكحلية والخطابية” وترميم المستشفى وكذا استكمال مدرسة”صالح انعم” ومدرسة “النويعم” والبعض قد تم تأجيله بسبب عدم وصول التمويل من المركز إلى الآن .

 


-من يقف وراء فشل مشروعي المياه والكهرباء ؟ وماذا عن مشرع مياه الرجاع الاسعافي ؟


× من خلال عملنا لاحظنا أن الإفشال متعمد من الجهات العليا، مماطلة غير مبررة وتجاهل كبير لمطالب الناس، فكم وجهنا من رسائل ومناشدات لتوفير هاتين الخدمتين للمديرية ولكن للأسف لم نجد من يستشعر المسؤولية أبداً , وبخصوص المشروع الاسعافي من الرجاع فقد توقف تمويله في المرحلة الثانية من جهات عليا لا ندري ما الدافع وراء ما أقدمت عليه الأمر الذي فاقم معاناة المواطنين كثيراً .

 


– هل صحيح إن معدات مشروع المياه سيجري نقلها إلى عاصمة المحافظة ؟
× نعم صحيح وقد تم استخدام مذكرات من الجهاز المركزي للرقابة على اعتبار أن هذه المعدات ستنقل إلى الحوطة في لحج . ولا يخفى عليك الأمر مجرد استغلال لنهب تلك المعدات وحرمان المديرية منها فقط.

 

 


– ما الذي عملتموه انتم لوقف هذا التصرف؟


× نحن بدورنا وجهنا مذكرات ترفض هذا التصرف وحملنا محلي المحافظة وإدارة المياه بالمحافظة والمديرية مسؤولية هذا التصرف . لكن مع ذلك لم يلتفتوا لما قمنا به . لذا وجب علينا أن نترك للمواطن مسؤولية الدفاع عن ممتلكاته العامة .

 


– يشكو نازحو أبين من أن محلي طورالباحة اعتمد باسمهم مبالغ مالية كمعونة لكنها لم تصل بشكلها المطلوب ؟ كم كان حجم تلك المساعدات وهل انتم من أقرها ؟


× رغم أن الأمر يقع تحت نطاق مسؤوليتي في المالية والتخطيط في المجلس المحلي، لكن للأسف أصدقك القول إننا كلنا في المجلس المحلي لا ندري بشيء عن هذا الموضوع وكل الذي دار أن هناك مساعدات عينية بسيطة جداً تم تقديمها لبعض النازحين عبر مدير المديرية مباشرة وتم حسابها على المجلس بمبلغ كبير ومع ذلك اتضح أنها لم تصل إلى النازحين وجرى التحايل عليها.

 


– يتهم خريجو الجامعات المجلس المحلي بالمتاجرة بوظائف البدل منذ العام الماضي وتقاسمها بين أعضاء المجلس المحلي ولحملة الشهادات الثانوية .. هل انتم راضون عما يجري ؟


× بصراحة ما حدث العام الماضي من تحايل على وظائف البدل كان وصمة عار في وجه محلي طورالباحة، لكن ما حدث كان بتواطؤ من المجلس المحلي بالمحافظة ولم يعتمد ابداً على معايير قانونية وإنما تقاسمها بعيداً عن القانون، نحن بدورنا رفضنا بكل قوة واعتقد انك نشرت لي تصريح في صحيفتكم آنذاك بهذا الخصوص . لكن سيطرة لوبي الفساد على كل شيء في لحج حال دون وقف تلك الممارسات وجرى تمريرها. 

-لكن سمعنا أن هذا العام يجري تداول 58وظيفة كبدائل لطورالباحة ويجري التفاوض حول بيعها ؟هل هذا صحيح؟


× نعم هناك وظائف بدل لطورالباحة لهذا العام وحتى الآن من غير المؤكد كم عددها . وبخصوص توزيعها، فنحن في محلي طورالباحة اتخذنا قراراً بان تسير وفقاً للقانون وأتحنا فرصة لمعالجة بعض الحالات الذي فيها مشاكل ونتمنى ألا يحدث تدخلات للمتاجرة بها

 


-كلمة أخيرة تود قولها؟


× ما أود قوله إننا نتمنى أن يحل القانون ويجري تطبيقه على الجميع وان نتخلص من الفساد والفاسدين ويجري تطبيق مبدأ المحاسبة بأسلوب شفاف ونزيه.

 

 

المصدر : أخبار اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى