أسرار ووثائق

مليشيات دينية متشددة مرتبطة بأمن المكلا تنشر الرعب في أوساط المواطنين “تفاصيل يكشفها ناصر باقزقوز”

يمنات – صنعاء

انتشرت في مدينة المكلا وساحل حضرموت خلال الفترة الأخيرة مليشيات دينية، تعمل تحت غطاء الأجهزة الأمنية في المحافظة، وتقوم بممارسة وظيفة الشرطة الدينية المعمول بها في السعودية.

ويقول مواطنون أن تلك المليشيات تلفق تهم للمواطنين، كالمتاجرة بالمخدرات وممارسة الرذيلة، وتداهم منازلهم في أوقات متأخرة من الليل تحت غطاء مكافحة الرذيلة وتطبيق الشريعة.

وأشار مواطنون أن من يتم اقتياده من قبل هذه المليشيات إلى مقار الأجهزة الأمنية يتعرض للضرب والاعتداء الجسدي، بشكل وحشي.

وقد بدأ ظهور هذه الجماعات منذ تولى فهمي محروس المقرب من تجمع الإصلاح  إدارة أمن حضرموت الساحل، ما عمل على تواجد الكثير من المتشددين الملتحين في كثير من الادارات الأمنية، وبالذات إدارة مكافحة المخدرات.

وكان فرع التجمع الوحدوي اليمني بحضرموت قد أصدر بيانا، حول واقعة تعذيب مواطن في إدارة مكافحة المخدرات، ما دفع مدير أمن حضرموت الساحل فهمي محروس للرد على بيان التجمع ونشر مكالمة لأحد الناشطين، موجها تهم عديدة لمعارضيه.

 

ممارسات المليشيات الدينية

ونشر الناشط ناصر باقزقوز على صفحته في الفيسبوك منشور مدعم بالوثائق فند فيه ادعاءات مدير الأمن، وكشف عن بعض ممارسات المليشيات الدينية والانتهاكات التي  تمارسها في مدينة المكلا.

وقال باقزقوز أنه تعرض لضغط نفسي شديد من قبل مدير امن حضرموت الساحل، بهدف ترهيبه وارغامه على التوقف عن كشف الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنين في حضرموت من قبل بعض رجال الامن والمليشيات المسلحة تحت ذريعة محاربة الرذيلة وتطبيق شرع الله.

 

وأشار باقزقوز إلى أن معاناته بدأت الاربعاء الماضي وبالتحديد في منتصف الليل عندما جاء مجموعة من رجال الامن ومعهم بعض افراد الميليشيات المسلحة الى المقهى الذي يجلس فيه بالقرب من منتدى الخيصة.

وتابع باقزقوز أنهم طلبوا من صديقه سالم بن شحنة المجيئ معهم لمقر مكافحة المخدرات بدون أي اوامر من النيابة.

وأضاف: رغم ذلك ذهبنا معهم انا والمعلم محمد سالم بافقاس مسؤول الدائرة السياسية في حزب التجمع الوحدوي بحضرموت ودخلنا معسكر الثورة في ديس المكلا، ورأينا اشخاص معظمهم ملتحيين يلبسون الثياب المدنية وكانوا يضربون الشاب "علاء مبارك بادقيدق" في غرفة كان بابها مفتوحا.

وأكد باقزقوز في منشوره أن الملتحين عندما شاهدوهم امام الباب اغلقوا الباب وتوقف الصراخ، ليدخلوهم الى غرفة اخرى هي مكتب مسؤول المخدرات.

وأفاد أنهم وجدوا في المكتب امرأة واخيها بجانبها ومجموعة من المدنيين الملتحيين، وعرف بعد ذلك أن المرأة الجالسة هي زوجة الشخص الذي يتم ضربه.

 

يتم ضربه بتهمة لم تثبت ويحتجزون زوجته

وأوضح أنه تكلم معهم شخص يدعى "محمود" وهو رجل امن ووجه سؤال لـ"بن شحنة" قائلا: هل السيارة التي يقودها علاء مبارك تخصك؟ فأجاب بـ(نعم).

واشار إلى أنه سأله لماذا تعذبون الناس؟ فرد عليه: ان الذي يتعرض للتعذيب "مروج مخدرات".

وقال باقزقوز أنه قال لرجل الامن إنه لا يجوز تعذيبه وان كانت عليه تهمة الترويج للمخدرات عليكم معاملته معاملة انسانية.

وأثناء ذلك تدخلت المرأة التي كانت بجوار أخيها في ذات المكتب وقالت: اقتحموا بيتي في منتصف الليل، وبدأت تشرح حكاية اقتحامهم لبيت زوجها، حسب ما ورد في منشور باقزقوز، الذي أوضح أن رجل الأمن رد عليه أن لديه أمر من النيابة بالمداهمة، حين سأله.. هل النيابة موافقه على مداهمة بيوت الناس في منتصف الليل؟؟

 

مدير الأمن ينشر مكالمات الضحايا

وكشف ناصر باقزقوز أن من أسماه بالشيخ الثائر "صلاح باتيس" أتصل به وطلب منه الاتصال بمدير أمن حضرموت الساحل "فهمي محروس" ليوضح له – مدير الأمن- انه هو من رشح احمد باجوه ليكون نائبا له وليس حزب الاصلاح.

وتابع باقزقوز في منشوره: أنه وجد فرصة بعد طرده من مكتب مسؤول مكافحة المخدرات ليتبادل الحديث مع فهمي محروس وليبلغه بما يحدث للمواطنين من قبل الميليشيات المسلحة وبعض رجال الامن داخل مقر مكافحة المخدرات.

وأشار أنه لم يشك للحظة ان فهمي محروس يسجل مكالمات الناس حتى ولو كانت في منتصف الليل، ثم ينشرها على النت.

وأوضح باقزقوز في منشوره أن مدير الأمن كذب على الناس وحاول ان يقول بأنني جئت للدفاع عن الشاب "علاء بادقيدق" المتهم بقضية ترويج المخدرات.

 

مدير الامن يوجه تهم لمواطنيه بعيدا عن القضاء

وكشف أن مدير الأمن صب عليه جام غضبه بعد أن تعرض للمسائلة من قبل المجلس المحلي للمحافظة، بعد نشر بيان التجمع حول تشكيل الميليشيات المسلحة.

وقال أنه مدير الأمن نشر في الصفحة الشخصية له على الفيس بك منشور تناقلته مواقع اخبارية محلية أخرى صب فيه جام غضبه على التجمع ورئيس فرعه في حضرموت، متهما إياه بالسفيه ومتعاطي للمخدرات وممارس للرذيلة وعدو لدود للفضيلة.

كما أتهم مدير الأمن بامحروس في منشور حسب باقزقوز حزب التجمع الوحدوي في حضرموت بالكذب والفجور.

وأضاف أنه اتهم زوجة علاء بادقيدق بأنها عشيقته ليبرر اعتقالها "مرفق نسخة من عقد الزواج"، وقال انه طلب تسليم زوجته لأصدقائه وهذا اسواء ما قاله هذا الرجل المتدين في شرف امرأة مسلمة، حسب المنشور، الذي أشار فيه إلى أن مدير الأمن أتهم الزميل الصحفي العزيز فائز بن عمر بأنه سفيه لأنه قام بعمله بشكل صحيح.

 

وخاطب باقزقوز مدير الأمن: نحن نعلم ان النيابة لم تعطيك أي امر باقتحام بيوت الناس اخر الليل بواسطة الميليشيات واحضرنا لك امرا بإحالة علاء بادقيدق للكشف عليه والتقرير الطبي يؤكد ماذا فعلتم بالرجل وانا وزملائي شاهدنا تعذيبه ليس عليك الان سوى رفع القضية للنيابة ليقول القضاء كلمته.

وأضاف: عندما اصدر حزب التجمع بيان يوضح فيه ما جرى تعمدنا عدم ذكر الاسماء حتى اسمك لعدم التشهير بالناس حتى يقول القضاء كلمته لكنك انت من شهرت بالناس بنشر المكالمة وكشفت اسم المتهم الذي تربطك علاقه جيده بعمه الداعية الاسلامي والقياد في حزب الاصلاح الشيخ سالم بادقيدق واستغرب لماذا لم تظهر المكالمات بينك وبين الشيخ سالم بادقيدق ليستمع الناس ماذا كنت تقول له وهو يترجاك بنقل ابن اخيه للمستشفى للعلاج.

 

صمت الإصلاح والاشتراكي

وأوضح في منشوره الموجه لمدير أمن ساحل حضرموت: لقد انتقدنا نحن في حزب التجمع الوحدوي وكشفنا تجاوزات مدراء امن سابقين قبلك (العميد احمد الحامدي والعميد عمر بامشموس) وخضنا صراع معهم ودفعنا الثمن اكثر من مرة في السجن واخرها الحكم السياسي ضدي بالحبس عشر سنوات واقول في هؤلاء المدراء السابقين انهم كانوا رجال شجعان في مواجهتنا ورغم اختلافنا معهم اتهمونا بقضايا سياسية وكان بإمكانهم ان يلفقوا لي ما قمت بتلفيقه انت ايها المتدين لكنهم باختصار لا يشبهونك ايها البطل.

وأشار إلى أنه سيتجه للقضاء ليقول كلمته فيما وجه له من تهم من قبل مدير الأمن، مشير إلى انه اتجه الى مدير التربية والتعليم بالمحافظة ولم يجده، وسيعود إليه لاحقا ليطالبه بإيقافه عن العمل كونه معلم لمادة الإسلامية والاجتماعيات، حتى يقول القضاء كلمته،  هل يصلح ان يكون مدرس أم لا؟!.

وعاتب باقزقوز في ختام منشوره سكرتير اول منظمة الحزب الاشتراكي بحضرموت ورئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح بحضرموت، والذي أشار  الى أنهم تعمدوا الوقوف متفرجين وتركوه وزملاؤه في حزب الجاوي العظيم يواجهون الإشاعات والأكاذيب والتهديد.

زر الذهاب إلى الأعلى