مواقف وأنشطة

بيان جبهة إنقاذ الثورة بخصوص مؤتمر الحوار الوطني

 

يمنات

تتابع جبهة إنقاذ الثورة باهتمام بالغ التطورات السياسية على الساحة الوطنية وفي مقدمتها اقتراب موعد الحوار الوطني الشامل المقرر انعقاده في 18 مارس ليستمر بعدها لمدة ستة اشهر. وإذ تؤكد الجبهة عن إيمانها بكون الية الحوار هي الوسيلة المثلى لإنجاز حلول وطنية مشتركة للتحديات والمشكلات الخطيرة التي تمر بها بلادنا إلا انها لا ترى في مؤتمر الحوار الوطني الذي يتم التعبئة لها الان بهذه الطريقة المشوهة والكرنفالية ما يعكس الوظيفة والدور والقيمة المنشود تحقيقها عبره!

إن جبهة إنقاذ الثورة ترى ان الصيغة الحالية التي سيعقد عليها مؤتمر الحوار الوطني الشامل تفصح بشكل مفزع عن تظليل رسمي واسع لليمنيين يُعلق آمالهم على فعل معاق لا يتوفر على اي فرصة لان يكون حاملاً لاحلامهم وطموحاتهم بقدر ما يعكس، وياللخيبة، المآل السيء الذي تقود إليه المبادرة الخليجية ثورة هذا الشعب العظيم.

ان مؤتمر الحوار الوطني الذي سينعقد هذا الشهر يفتقد القدرة على إنجاز الحدود الدنيا مما هو معول عليه، وذلك بالأساس ما افصح عنه عجز اللجنة الفنية للأعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل عن إنفاذ النقاط العشرين التي يُفترض بها تهيئة الأجواء للحوار الوطني، واذا كانت اللجنة ذاتها التي تضم المستوى القيادي الاول من كل الاحزاب المتشاركة في الحكم تحت مظلة المبادرة الخليجية لم تستطع ذلك فكيف بمؤتمر الحوار ان يُنجز اتفاقات وحلول لقضايا اكثر تعقيدا ويقوم بانفاذها في الواقع بشكل حقيقي؟ علاوة على كون في عدم رغبتها في الاتفاق السياسي، في اطار التحايل على الاعضاء المستقلين في اللجنة لكي لايشاركو في الامر، على مسألة التمثيل وحجم الحصص للجماعات السياسية في مؤتمر الحوار، وقيامها لذلك بتفويض جمال بن عمر، ليعود للتشاور مع الاحزاب الموقعة على المبادرة الخليجية خارج اللجنة بالمعنى الفعلي، ما يفصح عن طبيعة الأداء الذي سيحكم المؤتمر من ذات الأطراف، فهل في حال عجزت عن الاتفاق السياسي ستقوم بتفويض بن عمر او السفراء  الأجانب في مصير اليمن ومختلف قضاياه الوطنية الحيوية والمصيريه! او ستعمل كعادتها على استبعاد الأطراف الوطنية الاخرى كما فعلت مع الممثلين المستقلين في اللجنة الفنية، الذين احتجوا على ذلك واستقالوا، وتعمل على الاتفاق مع بعضها خارج المؤتمر وفرضه عليه لاحقاً.

ان الجبهة إذ راقبت هذه المؤشرات في اثناء استمرار عمل اللجنة الفنية في تطور مراحل عملها فإنها تعتقد ان ما أفصحت عنه مخرجاتها في التقرير النهائي الشامل لأعمالها الذي سلم للرئيس التوافقي عبدربه منصور هادي ما يعزز مخاوفها ورفضها لما اصبح يُشكله المؤتمر من مهرجان فقط لا يقدم اي شيء، ويسلب المشاركين فيه من القدرة على احداث اي فرق بما يحولهم الى مجرد شهود زور على ما يحدث.

ان مؤتمر الحوار الذي يسلب أعضائه من حقهم في إقرار نظامهم الداخلي وانتخاب رئيس المؤتمر لن يستطيع ان يقرر اي شيء فيما هو اكثر اهمية وسيكون ذات الطرف الذي فرض نفسه رئيساً للمؤتمر هو من يقرر عنه كل شيء.

ان الجبهة ترى في الصلاحيات غير المسبوقة لرئيس الجمهورية التي منحت له على مؤتمر الحوار ما يجعل من هذا المؤتمر بأكمله رهينة له وخاضعاً لتقديره هو وحلفائه فقط، واذا كان الرئيس قد منح لوحده حق اختيار اكثر من 40٪ من قوام المؤتمر، التي تشمل حصته وحصة الحراك الجنوبي وحصة المستقلين بعد عجز اللجنة عن اختيارهم، فهو أيضاً الطرف الذي يؤول له حسم كل شيء في حال عجزت مجموعات المؤتمر ولجنة التوفيق حسم الخلاف، وهكذا بعد ان كانت نسبة 90٪ هي المعيار لتطمين المشاركين وعدم استفراد اي طرف بالحسم رغما عن الجميع، يعود الامر كله لفرد واحد مهما كانت قيمته! ان كل ذلك يفصح عن سيطرة شبه كليه لمؤسسة الرئاسة، وتالياً أحزاب المبادرة الخليجية، على مؤتمر الحوار الوطني الذي يفترض نظريا ان يكون مستقلا وسيدا لقراره وبعيدا عن اي تدخل من قبل السلطات التنفيذيه.

وترى الجبهة أيضاً في تزييف تمثيل الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار مؤشرا خطيرا، وذلك ما كانت مقدماته واضحه في إصرار الرئيس، بتواطئ من اللجنة الفنية، على عدم التهيئة للحوار، بما كان قد يتيحه ذلك من مشاركة للحراك الجنوبي فعليا، ومن ثمة تقديم فصائل سياسيه جنوبية مسيطر عليها من قبل الرئيس كممثلة للحراك في المؤتمر، وهو ما لن يساهم في إنجاز حلول حقيقية للقضية الجنوبية بل وقد يساهم في الإضافة للاحتقان الشديد الذي تشهده.

وتؤكد جبهة انقاذ الثورة ان دخول مختلف الأطراف السياسية الى مؤتمر الحوار في ظل كل هذه المؤشرات والحقائق القاسية التي تقول بوضوح ان مؤتمر الحوار الشامل لن يتعدى كونه مجرد كرنفال سياسي احتفالي الطابع بوظائف وإنجازات شكلية هو تواطئ على تدمير قيمة الحوار وفرص المستقبل امام اليمنيين بما يؤدي له ذلك أيضاً من تهديد خطير لمصير هذه البلاد التي لن تعود كما كنا نعرفه، علاوة على في كون كل ذلك مؤشرا على اعادة انتاج نفس الاستبداد والتدليس الذي انتفض اليمنيين عليه وصناعة ديكتاتور جديد تذهب الى يده كل الامور بدون مراقبه او اعتراض.

زر الذهاب إلى الأعلى