تفاصيل تُرسم , وحُلم لم يوُلد بعد …!
يمنات
أنتأبني شُعور أن أكتبك اليوم بلا ندم , بلا خيبات وحسرات , وبـــ بُحيرة من الحِبر والعشق , كي أُسميك للمرة الأخيرة بنفسج القلب ولون داكن للحياة .
إن الموازاة بين ما نعيشه وما نشعر به لا نستطع أن نتماهى معه في ظل حالة من التشابه والارتعاش , في ظل النهايات المُتوقعة , في ظل حواف المُستحيل من المُمكن الغائب , وغير المُمكن السخي .
أشعر للمرة الألف أن الندم في الأشياء التي لم نعش تفاصيلها , لم نتوجع ونفرح ونحزن في حضرتها أخف وطئا من أن نعيشها بـــ قُلوب مدمية , بذاكرة مُتعبة وحياة ينقصها الكثير لتصبح طبيعية .
فُقداننا إذاً ينبع من إرث ثقيل , من ماضي وحاضر سامج , من عدم الضمان بالسير نحو أفق مُحدد وثابت في الابتسامة والأمل .
الأشياء أمامنا غير كافية لإشباع شهوة كاتب من الحبر المخفوق , من الورق المُعطر , من التأني في كتابة ألف مقصورة خوفا وخوفا وارتعاشا في لحظة هذيان مُغامر .
هُنالك حقيقة , ليست هُنالك أي حقيقة…
ليست هُنالك حقيقة في الأدب كما قالها واسيني الأعرج في (أنثى السراب) وليست هُنالك حقيقة في العشق والحُب وفي قياس مسارات الحياة السياسية والثقافية بشكل عام .
ومن الأجدى أن نكتب بنفس طويل , وغير قابل لالتقاط التفاصيل الصغيرة , لنكتب إذا بحُرقة , وعلى ضوء باهت كي نشعل في الظلام ألف شمعة وحُلم , وألف مساء مُنتظر ….
نحن نتشابه في كتابة بعض الأشياء والخواطر , نتشابه في لحظات السرد للأشياء, في قياس النبرات الداخلية لــ البراكين التي نملكها من الندم ومن الضجر ومن العشق الخادع في روتين الحياة العامة.
أشبهك الآن في حوارات جريئة , ولا أشبهك عندما نتجنب معاً أصوات الآخرين الذين يفرضون علينا حالة حُب مُعينة , حالة شقاء مُمكن وحالة دونية ثورية حمقاء .
علينا إذاُ إن نُقاتل , علينا أن نمضي إلى الأمام , وأن لا نلتفت للخلف ونُرمم جُرح مُلتهب بحذر شديد وتواطؤ مُمكن .
ما معنى أن نُقاتل …؟
ما معنى أن نفرض فكرة مخُالفة …؟
أو أن نعيش بمزاج سياسي مُتخلف …؟
نحن للأسف نجيد التخلف كــ ثقافة , نعيشها ونُمارسها بـــ عقلية مُثقف وكاتب وصحفي وإعلامي زائف .
ونجيد الأوطان والثورات كـــ حالة استفزاز وردة فعل لــ خُصومنا دون أن نعرف ما يترتب علينا فعله لنكون وطنيين أو ثُوار .
إذاً نحن من نخلُق العدم والسراب في مُلامسة الأشياء , ونحن من نعيش حالة الإرباك في الحياة اليومية , ونحن من نُناقض الفرح والحُزن والعشق والكراهية .
شُعوب تعيش حالة حداد دائمة , حالة من الصُدفة مع الفرح , وأن القهر مازال يستوطنها , وتعيش الفقر كـــ حالة مُثبتة وحقيقية لـــ مواجهة كُل الأشكال الغير مقبولة في العبث .
ونحن من يستدرج الموت في حياتنا كي ينتصر على الحياة , لنعيش شتاءات مُتواصلة دُون فُصول أخرى من للحياة اليومية المُتنوعة ….
إذاً نحن نعيش الموت كــ ردة فعل للحياة المُقرفة والأليمة , ونعيش الحياة كــ ردة فعل لخصومات كثيرة سياسية واجتماعية وتعقيدات لا نستطع أن نتغلب عليها .
ونحن من نعش ثُنائية الحياة والموت كي نرسم تعليقاتنا وتفاصيلنا بــــ براويز حُلم لم يولد بعد …