حوارات

حسين صعدة عضو مؤتمر الحوار: الدول العشر عصا غليظة لمن يحاول العرقلة

يمنات – متابعات

أوضح عضو مؤتمر الحوار الوطني  حسين احمد صعده إن انتهاكات حقوق الإنسان للعام 2007 الخاصة بالمحافظات الجنوبية  لم تكن مدرجه في النظام الداخلي لمؤتمر الحوار.

وقال تم إضافة  بند انتهاكات  حقوق الإنسان 2007 بعد الاتفاق  والتوقيع  عليه من قبل جميع أعضاء فريق العدالة الانتقالية ومن ثم تم  تقديم البند لرئاسة المؤتمر  وتم الموافقة عليه.

وأكد أن المظاهرات التي تخرج في الجنوب هي بمثابة كرة رابحة للجنوبيين المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني وتعزيزا لموقفهم  في الحوار وأيضا ورقة ضغط على الحوار .. إلى حصيلة الحوار:

حاوره: أنور حيدر

*باعتبارك رئيس مجموعة انتهاكات حقوق الإنسان للعام 2007 بفريق العدالة الانتقالية  ومسئول مجموعة  الحراك في نفس الفريق حدثنا كيف تم إدراج انتهاكات حقوق الإنسان للعام 2007 رغم أنها لم تكن مدرجه في النظام الداخلي  لمؤتمر الحوار ؟

 في اللوائح الداخلية والنظام الداخلي  لمؤتمر الحوار  كانت مدرجه انتهاكات حقوق الانسان للعام 2011 فقط  لكننا اضفنا بند انتهاكات 2007 للجنوب بعد الاتفاق مع جميع اعضاء الفريق  وقمنا بالتوقيع عليه  وقدمناه لرئاسة المؤتمر  وتم الموافقة عليه حيث ان انتهاكات 2011 هي خاصه بالمحافظات الشمالية  وانتهاكات 2007 خاصة بالجنوب  وقسمنا مجموعة انتهاكات حقوق الانسان الى  فريقين فريق  شمالي معني بانتهاكات 2011 وفريق جنوبي  معني بانتهاكات 2007

فانتهاكات  2011 لا تعنينا كجنوبين وما يعيينا نحن  انتهاكات 2007 والتي جاءت نتيجة لقيام الحراك السلمي  والذي كان  منطلق لثورات الربيع العربي  والداعم الفكري لثورة التغيير بصنعاء  .

*هل لديكم احصائيات بانتهاكات 2007؟

هناك تقارير من منظمات محليه ودوليه توضح ذلك وكذلك احصائيات من قبل كوادر جنوبيه  والان نفرز التقارير لنحصل على العدد الفعلي  والانتهاكات تنوعت ما بين مخفيين قسريا واراضي وصراعات سياسيه وقتل و في تقديري كل الجنوبيين انتهكت حقوقهم  ما عدا شريحة السياسيين  التي مشاركه في النظام وكان لها دور في السلطة وهناك  من هؤلاء السياسيين من  تم انتهاك حقوقهم  ومنهم  من تم احالته للتقاعد .

*جئتم الى مؤتمر الحوار لغرض الخروج بحلول  لقضيتكم الجنوبية  بينما كنتم في البداية ترفضون الدخول في المؤتمر و كان مطلبكم استعادة دولة الجنوب ما الذي جعلكم تقتنعون فيما بعد بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني ؟

جئنا الى صنعاء وكنا غير راغبين في الحوار نهائيا  وايضا شعب الجنوب بأكمله غير راغب في الحوار ولكن عندما تم اشهار المؤتمر الوطني لشعب الجنوب وحضر كل اعضاؤه  الذين وصلوا الى  خمسه الف عضو  وحضر ايضا سفراء الدول العشر ومبعوث الامم المتحدة فكان هناك ضغوط من المجتمع الدولي  علينا بضرورة  دخول الحوار وان دخولنا يمثل طريقه حضارية  وبالفعل الحوار هو الطريقة  الحضارية   لاستعادة دولتنا  لأنه لا يوجد الا طريقين اما الحرب او السلم  الذي اخترناه عبر النضال السلمي ولهذا يجب  ان نتوج نضالنا السلمي  بالحوار  ولن يأتي أي شيء الا بالحوار ووصولنا لمؤتمر الحوار بهدف نقل نضالنا السلمي من المحافظات الجنوبية  الى قلب العاصمة  وهناك فئه من اخواننا في الجنوب معارضه الحوار  ولكن كل ما يريده كل جنوبي هو استعادة دولة الجنوب  وحق تقرير المصير ولا يوجد شعار اعلى من هذا مهما تعددت الاساليب  وما نحن هنا اليوم  الا لنخرج من الحوار بمخرجات ترضي شعب الجنوب  ودورنا لن يقل عن دورهم باي شيء .

*اذا لم يخرج مؤتمر الحوار بما يلبي مطالبكم ؟ماذا سيكون موقفكم ؟

الجنوبيون يريدوا استعادة الدولة  وسنناضل من اجل مخرجات ترضي شعب الجنوب وان لم تتم فموقفنا هو من موقف كل الجنوبين .

*من يقوم حاليا بصياغة العقد الاجتماعي الجديد لليمن في مؤتمر الحوار هم نفس الاشخاص الذين كانوا في السابق ؟ فكيف يمكن ان نحلم بعقد جديد يحقق كل طموحات اليمنيين والجنوبيين خاصة  في ظل وجود هؤلاء ؟

الذي كان  يعمل مع النظام السابق لا يستطيع ان يكتب بقلمه  أمر واحد والان يجب ان نعرف اننا تحت وصاية الدول العشر وبالتالي هي العصا الغليظة لأي شخص ممكن يعرقل  أي شيء او يحاول فسخ العقد الاجتماعي الجديد.

*موقفكم من حراك البيض ؟

نحن مع الحراك فهم جنوبيين والمظاهرات التي خرجت يوم 22مايو وما تزال تخرج ماهي الا كره  رابحه لنا  وتعزيز لموقفنا في الحوار وايضا ورقة ضغط على الحوار.

*كيف تفسر عدم دخول علي سالم البيض وحيدر العطاس مؤتمر الحوار ؟

كلا له رؤاه وتفكيره  وتعددت الاساليب لكن الغاية واحدة لكل القادة السياسيين في الداخل والخارج .

*هناك من يطرح ان اختطاف عكوش  الهدف منه إعطاء إشارة  واضحة للجنوبيين  بالانسحاب من الحوار ؟

ما قام به الامن المركزي الشهر الماضي فيه نوع من الاستفزاز للجنوبيين أما اختطاف عكوش ليس اول مرة يحدث اختطاف  في الشمال  لانهم يخطفوا كل يوم عشرة  اشخاص  فعكوش اثيرت قضيته لأنه جنوبي  وعضو مؤتمر حوار واختطافه من قبل القبائل من اجل اطلاق مسجونين فأرجو الا  يسيس هذا الاختطاف  ولكن عندما يكون القصد من الاختطاف تعمد واستفزاز للجنوبين سنأخذ موقفنا  واذا استمرت مثل هذه الحالات يجب ان نعرف ان هناك معرقلين  كثيرين للحوار وللعلم أننا كجنوبيين  نتعرض للانتهاكات من عام 90 وما جئنا الى الحوار الا ونحن نعرف حجم ما سنتعرض له  ولسنا افضل من اولئك الشهداء الذين سقطوا في المحافظات الجنوبية وليس من المنطقي انه أي جنوبي يتعرض للانتهاك نقاطع الحوار.

*انتم الان متمسكين بحق استعادة دولتكم بينما الكل في الشمال متمسك بالوحدة  ؟ كيف يمكن ايجاد صيغه ترضي الجميع ؟

ماذا تتوقع ممن كانوا لا يجدوا تغطية افراد حراساتهم  بينما هم اليوم يستطيعوا شراء وطن بالكامل  بأموالهم  التي سلبوها ونهبوها  فهل تتوقع منهم ان يقولوا تذهب الوحدة فهم لا يحبوا الوحدة الا انطلاقا من مصالحهم الشخصية وان كانوا من محبين الوحدة  فعلا  لاجتمعوا  وأعطو ا الجنوب حقه  وأعادوا  مبدأ الوحدة بعقد اجتماعي جديد  وبعد ذلك لن يخذلهم الجنوبيون  في هذا المطلب  ولكن عندما يتمسكوا بالوحدة  من اجل مصالحهم فلن يتنازل الجنوبيون عن شبر واحد من أرضهم.

عن: أوراق برس

زر الذهاب إلى الأعلى