أخبار وتقارير

صحف العالم: خطة أمريكية لبناء معتقل كغوانتنامو في اليمن

يمنات
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تطرقت الصحف العالمية في عناوينها الرئيسية إلى مجموعة من الأخبار والتطورات من أبرزها تصريحات لرئيس الوزراء الإيطالي السابق حول شعوره بأنه يعامل تماما كاليهود تحت الحكم النازي، إضافة إلى تقرير للجيش الإسرائيلي حول أعداد الصواريخ الفلسطينية التي سقطت على إسرائيل، إلى جانب خطة أمريكية لبناء معتقل في اليمن لنقل السجناء اليمنيين من معتقل غوانتنامو إليه.
يديعوت أحرونوت
أظهر تقرير صادر عن الجيش الإسرائيلي أن عدد الصواريخ القتي يتم إطلاقها نحو إسرائيل انخفضت بنسبة كبيرة عام 2013 مقارنة بالعام الماضي، بسبب ما وصفه التقرير بضعف حركة حماس نظرا للأوضاع المتدهورة في المنطقة.
وقال التقرير، الذي يكشف عن إنجازات العملية العسكرية التي نفذتها إسرائيل على غزة العام الماضي، إن عام 2013 يعتبر أكثر الأعوام هدوءا منذ اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000.
ويشمل التقرير كذلك المتفجرات التي تزرعها الميليشيات الفلسطينية في الأراضي الإسرائيلية، إضافة إلى حوادث إطلاق النار من قطاع غزة باتجه الأراضي الإسرائيلية.
ذا تلغراف
أثار رئيس الوزراء الإيطالي السابق سلفيو برلسكوني بغضب اليهود في إيطاليا الأربعاء بعد تصريحات له قال فيها إنه حوكم وعائلته ك”اليهود تحت الحكم النازي،” بسبب مطاردته من قبل قضاة يساريين.
وظهرت هذه التصريحات خلال مقابلة أجراها برلسكوني سابقا مع الصحفي برونو فيسبا، والتي سينشرها في كتاب سيصدر له قريبا، وتم لاحقا نشر هذه التصريحات عبر الموقع الإلكتروني لحزب برلسكوني.
ففي رده على سؤال فيسبا حول ما إذا كان أبناؤه قد طلبوا منه بيع امبراطوريته الإعلامية وترك إيطاليا للهروب من التزاماته القانونية، قال برلسكوني: “يقول أولادي إنهم يشعرون تماما كالعائلات اليهودية في ألمانيا تحت الحكم النازي، لأنهم وببساطة يشعرون أن الجميع يقف ضدهم.”
لوس أنجلوس تايمز
تجري إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حاليا مباحثات مع الحكومة اليمنية حول إمكانية افتتاح مركز اعتقال خارج العاصمة اليمنية لاستقبال عشرات السجناء من سجن غوانتنامو.
والخطة تشمل السجناء اليمنيين فقط، وهي تعتبر محاولة لدفع إدارة أوباما للإسراع في إغلاق معتقل غوانتنامو.
غير أن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن مثل هذه الخطة يجب أن تتم، ولكن إن لم يتم إجراؤها بالطريقة الصحيحة فقد تنتج عنها الكثير من المخاطر.
cnn

زر الذهاب إلى الأعلى