فضاء حر

بيانات الهجاء والندب

يمنات
انبرى شعراء القبيلة، وحاملي المباخر في دواوين شيوخها، وجنرالاتها الأميين، وضاربي دفوف الزار، وراقصي البرع في مضاربها، بتسويد الصفحات في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية، بحملات تحريضية ضد الحزب الاشتراكي اليمني وامينه العام المناضل د. ياسين سعيد نعمان، من خلال استجرار شعارات متخشبة يابسىة بائسة، اكل الدهر عليها وشرب، واصابها الفساد، لانتهاء صلاحياتها من التداول، ناهيك عن حلقات الهجاء والندب المنقولة مباشرة على الهواء، على طريقة (واوحدتاه) و لا يملك القاري والمتابع العادي الا ان يسخر من فرط بؤسها وتهافتها، كقولهم (ان الحزب الاشتراكي يحن للماضي، للانفصال، للعودة لحكم الجنوب) ،وان (الامين العام يمارس الدكتاتورية). الى اخر قائمة الكليشيهات المصابة بالانيمياء المزمنة، واخر ما وصلنا من هذه العينات من بيانات وتصريحات متضاربة ل اتوضح شيئا، وانما عبارة عن جمل وعظية لم تعد صالحة لوقتها، ولا نقول كان اخرها بيان المؤتمر اللاشعبي واللاعام الذي اكد ان مخرجات الحوار( لا تعكس تطلعات ابناء الشعب اليمني ولا يصون مكاسب ثورته ووحدته) الوكالات 25-12-2013.
و الواقع ان هذا القول الذي اختزل الشعب في شخص الدكتاتور المافوي وعصابته الإجرامية ، الذي تدفق الملايين الى الشوارع والساحات للمطالبة بخلعه ومحاكمته، بعد ان عاث في البلاد فسادا وافسادا وظلما وتميزا، ونهبا للثروات الخاصة والعامة، وعمل جاهدا للحط من مستوى اليمن ومكانتها الاقليمية والدولية، وتحويلها الى بلد فاشل، وماها بين شخصيته الاجرامية الكريهة والوحدة، حيث ربط بقاء سيطرته وعصابته المافوية ومصالحهم على مقدرات البلاد، ببقاء الوحدة، وزوال هذه المصالح يعني انتهاء الوحدة.
والحقيقة ان كل حفلات السباب والشتائم والاتهامات وتشوية الحقائق لا تناقش الورقة التي تقدم بها الاشتراكي الى مؤتمر الحوار الوطني لبناء الدولة، ومقترح تقسيم اليمن الى اقليمين شمالي وجنوبي وفق رؤية سياسية وتبريرات منطقية، وانما تستهدف الحزب وكوادره وقياداته وقواعده، واللجوء الى وسائل الابتزاز والتهديد والإرهاب والرفض لفكرة الدولة من الأساس، والتبشير بوجهة نظر تحالف الحرب على الوحدة الطوعية، الاقاليم الستة، والتي تنطوي على فقدان التوازن ، وعدم قدرتها على اقناع الانسان العادي ،بأن نظام الإقليمين سيقود للانفصال بينما نظام الستة الاقاليم يحافظ على الوحدة التي تم اغتيالها من قبل هذا التحالف الإجرامي عينة؟؟ كما يعيد للأذهان التقسيم العسكري للمناطق والذي وُضع في خدمة سنحان واخواتها، والتي من خلالها استولت على الثروة النفطية، وشركات الخدمات، وشبكات التهريب البرية والبحرية.
ولا نكشف سرا وطنيا حين نقول ان مفهوم الوحدة في المُعجم القبلي – الطائفي هو توسيع نُفوذ ها الامبراطوري ومده الى اقصى مدى، والرغبة العميقة في التسلط واعادة انتاج التقاليد السلطانية للنظام البائد السائد ابدا، ناهيك عن ان القبيلي يضع ولائة للقبيلة قبل أي ولاءات وطنية او سياسية او اخلاقية وغيرها من الولاءات، وتقديس هُويته الفرعية والمبالغة فيها الى مصاف العنصرية الفجة، كما ان الثقافة القبلية وتاريخها الفاشي الدموي، تقوم على الاقصاء الذي يؤسس للتمردات والحروب الأهلية، وما يجري اليوم في اكثر من مكان على الخارطة اليمنية اكبر دليل على ما ذهبنا الية، ناهيك عن لجؤها الى التصفيات الجسدية، والتي طالت العديد من القوى الوطنية والديمقراطية، من دون ان يشفع لهؤلا التضحيات التي قدموها في الدفاع عن جمهورية سبتمبر، ناهيك عن التضحيات التي قدمت على مذبح الوحدة، فهذه الثقافة تفتش عما تختلف علية مع الأخر وليس على ما يجمعها هذا اولا.
ثانيا:- القبيلة تتوسل الوحدة لتأبيد سلطتها المافوية وفسادها، ومصادرة الثروات، وقمع الحريات وقهر الرعية، فالمنحى القبلي – الطائفي يتخذ لبوس الحرص على الوحدة، مع ان الممارسات على الارض اكثر انكشافا.
ثالثا:- القبيلة تكرة بالتعريف الدولة وادوارها الناظمة للحياة السياسية، فمنذ مطلع القرن المنصرم وهي تعرقل قيام دولة بلغة السياسة، ومصرة على ان تبقى حاكمة ومتحكمة بالتخويف بالقوة واللا استقرار، لأن الدولة هي الوحيدة القادرة على الحد من صلفها وطغيانها وعدوانها و وحشيتها..
وخلاصة القول ان هذه التخرصات البلهاء لا تساعد على حلحلة الامور ببناء مجتمع يمني حديث، منصهر في اطار دولة وطنية حديثة قائمة على المساواة المواطنية، ومتحررة من الأطر القبلية – الطائفية، ومن ايديولوجية القبائل والرعايا، والسادة والعبيد، واطلاق مسيرة التاريخ الذي طال احتجازه في مضارب القبيلة عبر عقد اجتماعي جديد، وانما تعطل الحلول وفرص الوئام التي قد لا يجود التاريخ بمثلها، ففشل الحوار وتعطيل مخرجاته وتحديدا فيما يتعلق بتوزيع السلطة والثروة، لا تعني الا اننا قادمون على دول الكانتونات الذي لا يتسع كل كانتون الالخيمة واحدة، والاحداث تتسارع بإيقاعات محمومة في هذا الاتجاه، وتباشير هذا التوجه تأتي من حضرموت وبقيادة السلالات المنقرضة المنبعثة من ركام التاريخ هذه المرة، مما يؤكد ايضا ان قانون نيوتن( لكل فعل…) لا يقتصر على الطبيعة فحسب وانما يفعل فعلة في المجتمعات ايضا..

زر الذهاب إلى الأعلى