أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات
أنا فتاة عمري 22 عاما كنت أعانى وأنا أمارس التمارين الرياضية من رائحة كريهة وإفرازات ، فذهبت إلى الطبيبة وقالت لي إنها بعض الالتهابات. المشكلة أنى سوف أتزوج في الأيام القادمة ، وهذه الروائح مازالت موجودة فماذا أفعل ؟
هذا يعني ان الالتهابات مرتبطة بالرياضة وأن العرق والرطوبة في هذا المكان أديا إلى نشاط الفطريات والميكروبات ، لذا يجدر بكِ الانتباه الدائم على نظافة ملابسك الداخلية وجفافها كي لا تعطي فرصة للميكروبات والفطريات كي تنشط ، وانتظمي على علاج الالتهابات
أنا فتاة ابلغ من العمر 21 سنة بالفترة الاخيرة ظهرت لدي بمنطقة ما بين الفخذين خطوط داكنة اللون شبيهة بالعروق تبدأ من اعلى الفخذين .لا احس باي الم او حكة او اي شيء سوى اني لم اعد انام من شدة القلق. انا بشرتي بيضاء يا دكتور وزني 65 كلغ. طولي 167 سنتم.بشرتي جافة نسبيا. هذه الخطوط في الفترة الاخيرة لاحظت انها مازالت تتكاثر لكن ببطء. انا خائفة ارجو افادتي بحل سريع .
ربما لا يستحق الأمر كل هذا القلق وما تعانين منه عبارة عن دوالي الفرج التي قد تظهر كما تظهر على الارجل… فلا مبرر للقلق. و قد تكفي زيارة واحدة للطبيب للتأكد من هذا وترتاحين بعيداً عن الخوف.
أصبت بسيلان في البروستاتا؟ فهل سينتقل المرض إلى زوجتي وما هي فرصتها في الحمل؟
يدخل السيلان الجسم عن طريق مجرى البول الأمامي وإذا لم يعالج فقد ينتقل إلى جزء من الجهاز التناسلي ويكون الرجل في هذه الحالة ناقلاً العدوى للغير عن طريق الاتصال الجنسي ولكني أشك في تشخيصك لنفسك فميكروب السيلان ميكروب ضعيف سريع الاستجابة للبنسلين لذا لا داعي أخي السائل للقلق.
انا فتاة عمري 18 سنة تعرضت لسقوط على ادوات خشبية من مخلفات البناء وذلك عندما كان عمري 14 سنة وشاهدت حينها نزول دم من المنطقة التناسلية فهل اذا كشف علي الطبيب الان يمكنه تمييز معرفة الشيء الذي مزق الغشاء؟
هذا أمر مستحيل، فالشيء الذي يمزق الغشاء يحدث توسيعاً للفتحة الطبيعية. وهو لا يترك طبعته على هذا الغشاء. علما بأن السقوط قد يتسبب في جرح الجدار الخارجي للجهاز التناسلي ويسيل الدم ، ولكن من النادر جدا أن يسبب تمزقا بالبكارة . عليك أن تتخلّصي من الأوهام والشكوك .
كيف يمكن التخلص من ألآم الدورة الشهرية؟؟
استخدام المسكنات يفيد كثيرا في تخفيف آلام الدورة الشهرية مثل الباراسيتامول و الايبوبروفين و آلام تحدث نتيجة انقباضات في عضلات الرحم و بشكل طبيعي ويمكنك أن تستعيني بالمشروبات الدافئة و بحمام ماء دافئ.
أنا فتاة أحببت شخصاً وتمكن حبه في قلبي .. لقد مضى على هذا الحب أكثر من عام وكل يوم يزداد تعمقاً رغم أن فيه صفات أكرهها.. لقد كان في البداية يحاول أن يجعلني مجرد فتاة يلعب بها ويشبع منها رغباته كما يفعل مع كثير من النساء لكن قوة شخصيتي منعته من تحقيق مآربه فقد كنت حريصة جداً في علاقتي به وبعد أن فشل في كل محاولات الايقاع بي اعترف لي أنه أصبح معجباً بي جداً ويحبني بشكل جنوني ولا يتخيل حياته بدوني وصار يبادلني المشاعر العاطفية وطلب مني الزواج.. أنا صراحة لم استطع رفض طلبه رغم أنه متزوج وله علاقات نسائية كثيرة.. لكني اعتقد أنه عندما يتزوجني سأجعله يبتعد عن النساء الاخريات وأن ينساهن.. أنا حائرة فقد تقدم لي شباب آخرون ورفضتهم لأن قلبي متعلق بهذا الشخص فأنا لست من النساء اللاتي يستطعن النسيان أو التأقلم مع حياة جديدة.. أرجو افادتي برأي يساعدني في اختيار الرأي الصائب.
.. عزيزتي السائلة .. أعلم أن عواطفك مشحونة بالحب المرتجف ومشاعرك لا تستأذنك التوقف ولكن سأكون معك واضحاً بشأن تعلقك بهذا الشخص المتزوج الغارق في حياته الخاصة المليئة بالنساء ذات الاشكال والطباع المختلفة، ولذا فيقيني يقول إنه إذا تم بينكما زواج فإن حالتك ستكون في غاية السوء والتعاسة لأنك لن تتعاملي مع ضرة ولكن مع ضرائر كثيرات وهذا من أكثر الأسباب التي تنغص الحياة الزوجية وتسرع بفشل الزواج ونصيحتي لك الابتعاد عن شخص بهذه الصفات فإن ما تظنينه حباً وتعلقاً منه فهو شيء تصنعينه أنت بنفسك وأوهامك الخيالية ولا اعتقد أنه شيء حقيقي ولكنها قرائن تؤملين بها نفسك وما نراه الأصلح لك أنك لا ترفضي كل المتقدمين لك فهذا تصرف خاطئ، وانما انظري في صفات المتقدم وفي مشاعره وعواطفه نحوك وسوف ينسيك الحب الجديد الحب القديم مثلما تدفع الغيوم الغيوما .. الغرام الجديد يمحو القديم،.
أما هذا الشخص الذي تحبينه فإنه عندما فشل في الايقاع بك عن طريق الاغراء فقد لجأ إلى الحب حتى يوقعك في شباكه ثم يأخذ منك ما يأخذه من الآخريات فيتركك ويعود الى حياة اللهو والمتعة التي اعتاد عليها.
هل صحيح ان الدافع للعلاقة الحميمية يختفي اذا تناولت المرأة حبوب منع الحمل؟
قد تتأثر الرغبة سلبيا عند تناول حبوب منع الحمل. ولكن هناك العديد من اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل ولكن لايرين اي انخفاض بالدافع للجماع . هناك حالات ارتفاع وانخفاض وهذا قد يرجع الى ما تعانيه المرأة من الاكتئاب او التعب قليلا خلال فترة معينة، ولذلك قد لاتكون قادرة على التفكير بالجنس. ولكن ان كنت تظنين ان حبوب منع الحمل تؤثر سلبيا على علاقتك الحميمية مع زوجك ، فيمكنك محاولة استعمال نوع اخر من حبوب منع الحمل والتي تحتوي على هرمون اخر، او استعمال اللولب.
هل هناك نوع من الطعام يفضل أن تتناوله المرأة خلال الدورة الشهرية؟؟
من سمات الدورة الشهرية بجانب الآلام الاحساس بالانتفاخ و بالتالي يلزمك أن تستعيني بأسلوب غذائي يعتمد على الالياف مثل الخضار والفاكه والحبوب والمفروض ان تبتعدي عن الملح الزائد في الاكل و المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة و النسكافيه وأيضاً الشكوكولاته. ونظرا لان الجسم يخسرسوائل ودماً من خلال الدورة فيجب تعويض ذلك بمكملات غذائية بما فيها فيتامين (ه) والكالسيوم والماغنيسيوم.
أنا فتاة وقريباً سأكون على وشك الزواج من شاب من ضمن أقاربي فهل زواج الأقارب يؤثر على النسل؟
عموماً زواج الأقارب غير محبب لأنه يساعد على ظهور الصفات الوراثية الضارة المختبئة فالصفات الوراثية تنقل عن طريق أجسام صغيرة تعرف بالكروموسومات (عليها الصفات الجينية) وكل صفة محملة بجزأين واحد من الأم وواحد من الأب إحداهما مؤثرة والأخرى كامنة فالطفل يحمل صفات السواد والبياض في خلاياه ولكن صفة اللون الأسود تتغلب ويكون لون الطفل أسود لذا فإن زواج الأقارب فيه بعض المخاطرة وينصح بإجراء بعض الفحوصات وتحاليل الأمراض الوراثية لدى الشاب والفتاة في هذه الحالة قبل الزواج.
هل وجود الصديد في المني “حسب التحليل” يقلل من كفاءتي للإنجاب… وهل اتزوج؟
العبرة بتقييم المني ككل بالنسبة للإخصاب فإذا كان السائل المنوي طبيعياً من ناحية عدد الحيوانات المنوية وحركاتها وحيويتها والأشكال الغير الطبيعية فيكون وجود الصديد غير ذي أهمية وثلث الرجال يوجد عندهم بسائل البروستاتا أو المني بعض الصديد زيادة على الطبيعي ولا يؤثر عليهم في شيء سوى من ناحية الإخصاب أو الجنس لذا أخي الكريم أعمل مزرعة للمني للتأكد من عدم وجود ميكروبات معدية قبل الزواج من قبيل الاحتياط.
اعاني من اسوداد شديد بالمنطقه بين الفخذين استخدمت الكثير من المستحضرات ولكن دون جدوى افيدني هل زيت الجلسرين مع الليمون يزيلذلك السواد ويساعد على تبييض الجسم؟
بالنسبة للاسوداد بين الفخذين استعملي خليطاً على هيئة مرهم مكوناً من المسحوق الناعم للكركم مع الفازلين مرة واحدة يومياً
هل هناك مشكلة اذا تأخرت الدورة الشهرية لمدة شهر مثلا؟؟
لا توجد مشكلة و عدم الانتظام في الدورة شيء عادي و غير مقلق ابدا وهذا قد يكون نتيجة للضغوط النفسية و الزيادة الكبيرة او النقص الكبير في الوزن و التمارين الرياضية الشاقة و الارهاق او التعب فهذه الأشياء من الممكن أن تؤخر الدورة.
انا شاب اعاني من رائحة كريهة جداً بالمنطقة الحساسة واسمرار شديد … مع العلم اني محافظ على نظافة تلك المنطقة ومواظب على الاستحمام.. ولكن سرعان ما تعود الرائحة بعد الاستحمام بفترة قليلة …… فارجو التكرم بإفادتي بنصيحتكم بخصوص الرائحة مع العلم ان لون بشرة الجسم بيضاء
الأسباب التي تؤدي الى ظهور الرائحة الكريهة في المنطقة الحساسة هي التوتر والقلق النفسي واثارة الجهاز العصبي السمبثاوي والاضطراب الهرموني مثل اضطراب الغدة الدرقية ومرض السكري ، وجود التهاب بكتيري ، كسل في وظائف الكبد مما يعمل على انتقال السموم الى مناطق أخرى ، وتناول بعض المأكولات التي لها رائحة مثل البصل والثوم والملفوف والزهرة والفجل .وللتخلص من الرائحة الكريهة يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام اليومي بل والاستحمام أكثر من مرة في اليوم الواحد وبعد كل حمام ادهن الجسم بأحد الزيوت العطرية وأفضلها زيت المسك الأبيض أو زيت الورد أو زيت الياسمين حيث تتغلغل هذه الزيوت في الجلد دون أن تسبب حساسية ، وعند التعرق يفرز الجسم هذه الزيوت فتفوح رائحتها العطرة وننصح بارتداء ملابس داخلية قطنية وليس نايلون وتغييرها مرتين يوميا لأن المنطقة الحساسة من المناطق الأكثر تعرقا وبالتالي تكون مصدرا للرائحة الكريهة اذا لم تتم العناية بها جيدا..
هل نزول الدم معناه عدم حدوث حمل؟؟
ليس شرطا..بعض النساء ممكن أن تعاني من نزول الدم في شهور حملها الاولى وتتزامن مع حدوثه بعض الاعراض الأخرى للحمل كالتعب و الشعور بالغثيان.
لوسمحت يا دكتور ماهي الأشياء التي تنصحني بها لحرق الدهون والشحوم وتخفيف الوزن وماأسباب ظهور الكرش؟
النصائح هي : 1 المشي يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة . 2 التخفيف من أكل اللحوم والدهون والمواد المقلية في الزيت والمواد السكرية وبالأخص الرز الأبيض والمكرونة والسكر والفطائر. 3 عدم الأكل بين الوجبات بأي حال من الأحوال. 4 شرب ما لا يقل عن كوبين يومياً من الماء قبل تناول الفطور أو أي شيء آخر. أما سبب ظهور الكرش فهو كثرة الأكل والجلوس بدون حركة ولإخفائها يجب المشي واستخدام بذر الكتان.
ماهي أسباب الشعور بالأغماء عند الوصول للنشوة الجنسية وممارسة الجماع؟ وكذلك أثناء الانفعالات العصبية، ممكن أن تكون طبيعية و ممكن أن تكون لهااسباب اخرى اهمها فقر الدم ونقص فيتامين ب12 و عدم اكل الغذاء الصحي.
أبلغ من العمر 23 عاماً متزوجة منذ ستة شهور وحدث حمل منذ ثلاثة شهور من تاريخ الزواج ولكن فوجئت بنزول دم أعقبه إجهاض وبعدها حدث تأخر في ميعاد الدورة الشهرية فما تفسير ذلك؟
بعد حدوث الحمل والولادة أو حتى الإجهاض يحدث نظام جديد لنزول الدورة الشهرية حسب فسيولوجيا الجسم وهنا قد تتأخر الدورة الشهرية أو قد تتقدم في ميعادها بضعة أيام أما بالنسبة لحالتك فإن تأخر الدورة ثلاثة أو أربعة أيام لا يعتبر عدم انتظام في الدورة فقد تتأخر أو تتقدم أسبوعاً عن ميعادها وتكون بذلك منتظمة أما إذا كان التغيير مخالفاً لذلك فيكون السبب هو عدم انتظام التبويض وهذا يحدث بعد الحمل وخصوصاً أثناء الرضاعة لذا ينصح بالانتظار بضعة أشهر وفي بعض الأحيان ينتظم التبويض تلقائياً وبالتالي تنتظم الدورة.
اود معرفة ماهي افضل كريمات تبييض البشره للنساء علما بأنني سبق وان عملت تقشيراً للبشره منذ سنة ولم استفد شيئاً من التقشير وشكرا لك يادكتور..
أفضل الكريمات هو أفالون أو كريم بيوتي

زر الذهاب إلى الأعلى