أخبار وتقارير

تنظيم القاعدة يمنع خروج النساء في حضرموت من دون محارم

يمنات
قالت مصادر محلية، إن تنظيم القاعدة، في محافظة حضرموت، شرق البلاد، أصدر بيانا، أكد فيه منع النساء من الخروج من منازلهن، بدون محارم.
و طبقا للمصادر، يمنع البيان النساء، من ممارسة رياضة كرة القدم و من الجلوس في المقاهي و ما وصفه البيان، باللهو الذي يحرّمه الشرع.
و من خلال هذه التعليمات، يتضح أن تنظيم القاعدة، في محافظة حضرموت، انتقل إلى مرحلة التنفيذ لرؤيته للحياة العامة، و ارسال رسالة واضحة للسلطات، بأنه بات قادرا على التحكم بالمجتمع المحلي في حضرموت، و بالذات في الوادي و الصحراء.
و تضمّن البيان معلومات تعرّف بتنظيم القاعدة بشكل عام، وعلى وجه الخصوص بجماعة “أنصار الشريعة”، و هي فرع تنظيم القاعدة في جنوب و شرق اليمن، و التي تمكنت من احتلال عدد من المدن في محافظة أبين الجنوبية، في العام 2011، و تمكن الجيش من طردها من تلك المدن، غير أن الحملة لم تستكمل، بسبب مقتل قائد المنطقة العسكرية الجنوبية أنذاك، اللواء سالم قطن في العام 2012م، و تم استكمال الحملة، في شهر مايو الماضي، و تطهير المحافظة من أوكار القاعدة.
و سبق هذه الخطوة، قيام عناصر يعتقد انتماؤها للقاعدة، بتوزيع كتب، على الأهالي، في مديرية حريضة بوادي حضرموت، تحتوي على فكر القاعدة، مطالبين السكان بقراءتها، و أنهم سيختبرونهم فيها، في وقت لاحق.
و كان الخبير اليمني المتخصص في شؤون الجماعات المسلحة، علي الذهب، أكد في تصريح لوكالة “خبر” في وقت سابق، أن تنظيم القاعدة، يسعى لإعلان وادي حضرموت، إمارة اسلامية.
و حسب تقرير نشره موقع “العرب أونلاين”، اعتبر فيه، أن اصدار القاعدة لتلك التعليمات، رسالة من التنظيم بشأن مواصلته الحضور في جنوب البلاد، بعد الحملة العسكرية الواسعة التي شنّتها عليه القوات المسلّحة اليمنية في مايو الماضي.
و كان الجيش اليمني، يخطط لتنفيذ حملة عسكرية، لملاحقة عناصر القاعدة، في وادي حضرموت، عقب استكمال حملته العسكرية، ضد أوكار القاعدة في محافظة شبوة المجاورة، و التي توقفت عقب اندلاع المواجهات بين الحوثيين و الإصلاحيين في محافظة عمران، شمال البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى