فضاء حر

لماذا سرب ولد الشيخ تقريره عن مفاوضات مسقط..؟

يمنات
الكائن الاممي في تقريره الذي قام مكتبه بتسريبه عن اجتماعات مسقط. هو تسريب مقصود لاحداث بلبلة ورد فعل يهدد مسار المفاوضات ليعيدها الى نقطة الصفر.
يقول ان هناك تنازلات كبيرة من انصارالله والمؤتمر وهو لايريد ان يطلب منهم تنازلات اكثر لأن الطرف الاخر لم يتقدم ميدانيا في تعز ومأرب، و أن عدم الاستقرار في عدن يظهر فاعلية جماعات تثير قلق للسعودية والامارات.
هنا لايلتزم هذا الكائن بمهمته وهي تحقيق السلام وانهاء النزاع. والاصل ان يتم ذلك من خلال وسائل متعدد منها تطبيق قرار مجلس الامن الاخير، لكن اذا كان هناك اوراق سياسية تسرع بانهاء الحرب عليه اعتمادها فالأصل في مهمته تسريع انهاء الحرب وتحقيق الاستقرار.
و بالتالي فأي تنازل من طرف عليه الامساك به وطلب مزيد من التنازل من جميع الاطراف. ثم ان قلق الجيران من القاعدة لاعلاقة له بمهمته، و لا يجب ان يكون ناظما لها، لأن القاعدة موجودة في اليمن والخليج من عشرين سنة.
فلماذا يربط بين حرب اهلية وبين تنظيمات محل حرب مع امريكا اولا. الشعب اليمني قام بثورة من اجل الدولة المدنية ومحاربة الفاسدين وليس دعم امريكا في محاربة القاعدة التي هي صنيعة امريكية في الاساس.
هنا لن يصل ولد الشيخ الى حل سياسي بل سيستمر في جولات مكوكية في مفاوضات تصبح بذاتها هدفا لاستمرار عمله ومكاسبه المالية والمعنوية الكبيرة.
ولد الشيخ يعلن فشل مهمته من خلال مفاوضات مكوكية مع مكونات الصراع وفق سقف زمني غير محدد واجندة مفتوحة، مما يدفع بالمتحاورين الى الالتفاف على الهدف الرئيس للحوار والدخول في سجالات لاتنتهي مع ان الهدف الأول والأخير يتمثل في انهاء الحرب والعدوان واعادة الامور الى طبيعتها ثم اجراء ترتيبات سياسية تعيد الاعتبار للدولة ومؤسساتها وانهاء المظاهر المسلحة. واعتماد اجراءات لانتخابات مبكرة لمنصب الرئيس والبرلمان ومن ثم تشكيل حكومة جديدة..؟
من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى