العرض في الرئيسةفضاء حر

مفاوضات الكويت .. حكومة لا تملك أوراق ضاغطة وأهم الأوراق بيد السعودية

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

في كل المفاوضات السياسية تأتي السلطات الشرعية (أيا كانت شرعيتها ومصدرها..) و هي تحمل اوراق ضاغطة لتجبر الاطراف الاخرى للتسليم ببعض شروطها..

و اذا ما علمنا ان حكومة هادي مدعومة بالتحالف و بالقرار الاممي، فإن حضورها المفاوضات لا يمكنها من استعمال أي أوراق او فرض شروط، بل تتحول الاطراف الاخرى الى وضع شروطها لتتقبله الحكومة.

و هذا ما كان في المفاوضات السابقة، بل و منذ الأيام الاولى لثورة الشباب، و بدايات التحضير لمؤتمر موفمبيك السياحي، و تمكين أطراف من الدخول في الحوار بعدد من الاعضاء يوازي احزاب عمرها 70 عام، و ذات تاريخ مشرعن سياسيا. فكيف ستكون مفاوضات الكويت..؟

أهم الاوراق تلك التي تهتم بها السعودية و تحتكر استخدامها، و هو امر اصبح معلوم في المفاوضات المباشرة بين الحوثيين والمملكة، و لا تستفيد منها الحكومة ..

في هذا السياق .. المسار التفاوضي لايزال غامض وملتبس .. و اذا ما اتفق الطرفان على ايقاف الحرب فهذا امر يعني موافقة السعودية.

و هنا يكون تحقق امر ايجابي (ايقاف الحرب) مقابل محاصصة غنائمية للحكومة و الدولة و منع مساءلة أيا من اطراف الداخل عن الانتهاكات وجرائم القتل والعبث السياسي برمته .. فمصالح المتحاورين تتجاهل مصالح الشعب و الوطن، اما القتلى و الجرحى و التخريب للمؤسسات الخاصة و دور السكن فلا اتصور انه سيكون في اجندة الحكومة او الاطراف الاخرى..؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى